بوابة الفكر والحوار المفتوح
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مفهــوم العنــف الاســــري ..أســــبابـه وعلاجــه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
د.جاد الشامي
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 1580
تاريخ التسجيل : 08/09/2009

مُساهمةموضوع: مفهــوم العنــف الاســــري ..أســــبابـه وعلاجــه   الثلاثاء يونيو 08, 2010 8:34 am


مفهــوم العنــف الاســــري ..أســــبابـه وعلاجــه



 تعتبر ظاهرة العنف من الظواهر القديمة في المجتمعات الانسانية، فهي قديمة قدم الانسان الذي ارتبط ومازال
يرتبط بروابط اجتماعية مع الوسط الذي فيه يؤثروبه يتأثر، الا ان مظاهره واشكاله تطورت وتنوعت بانواع جديدة
فاصبح منها:العنف السياسي،و العنف الديني والعنف الاسري الذي تنوع وانقسم هو ايضاً الى العنف الاسري ضد المرأة-العنف الاسري ضد الاطفال-العنف الاسري ضد المسنين.

كما ان ازدياد انتشاره اصبح امراً مثيراً للدهشة سواء على مستوى العالم ام على مستوى الوطن خصوصاً في فترة التسعينيات بعد انتشار الفضائيات والانترنيت .لذلك اصبح من الاهمية بمكان تناول ظاهرة العنف باعتباره احد ملامح العنف الذي يؤثر بشكل كبير على استقرار المجتمع وتكوينه، وذلك لان ظاهرة العنف تعتبر مشكلة اقتصادية لما ينجم عنه من خسائر مادية كبيرة ويعد ايضاً مشكلة علمية لانه اذا وجد هذا السلوك العنيف دل على عجز العلم والانسان عن تقديم فهم واقعي سليم للسلوك الانساني،كذلك يعتبر مشكلة مرضية لانه يعد عرضاً من اعراض المرض الاجتماعي وهومشكلة اجتماعية من حيث كونه مظهراً لسلوك منحرف لدى الفرد.ولذلك فقد تناولته المجتمعات بالبحث في جميع المجالات.وقد عرف العنف لغوياً:
(بانه الخرق بالامر وقلة الرفق به،وهو ضد الرفق واعنف الشيء. اي اخذه بشدة،والتعنيف هو التقريع واللوم). وعرف في العلوم الاجتماعية بانه”استخدام الضبط او القوة استخداماً غير مشروع او غير مطابق للقانون من شأنه التأثير على ارادة فرد ما”.
وتقسم الاسباب للعنف الى ثلاثة اقسام هي:اولاً:اسباب ذاتية ترجع الى شخصية القائم بالعنف كأن يكون لديه خلل في الشخصية بمعاناته من اضطرابات نفسية او تعاطي المسكرات والمخدرات،او يكون لديه مرض عقلي.
ثانياً:اسباب الاجتماعية الظروف الاسرية التي يقوم بها القائم بالعنف التي ربما تتمثل في الظروف الاجتماعية الاقتصادية،مثل الفقر او الدخل الضعيف الذي لا يكفي المتطلبات الاسرية او حالة المسكن او المنطقة التي يعيش فيها او نمط الحياة الاسرية بشكل عام،كثرة،المشاحنات نتيجة للضغوط،المحيطة او عدم التوافق الزواجي،كذلك المستوى الثقافي وكيفية قضاء وقت الفراغ ،و المستوى العلمي لافراد الاسرة ونوع المهنة التي يقوم بها القائم بالعنف.ثالثاً:اسباب مجتمعية كالعنف المنتشر والاحداث العربية والعالمية التي تنقل عبر الفضائيات والانترنيت فالتغييرات التي تحدث في المجتمع الكبير تنتقل وبشكل غير مباشر الى المجتمعات الصغيرة.
اما الاقتراحات للعلاج:
1 - العمل على تكوين مؤسسات تهتم بشؤون الاسرة توفر اماكن للمعنفين الذين لا يقبل اهاليهم الرجوع اليهم ويكون بهذه المؤسسات اخصائيون اجتماعيون واخصائيون نفسيون قادرون على العلاج النفسي وقانونيون للعمل على توضيح الحقوق القانونية للمعنفين والدفاع عنهم كذلك يكون لهذه المؤسسات فروع مكاتب للارشاد والتوجيه في مجال الاسرة وتعمل على نشر الوعي بين الاهالي لاهمية استقرار الاسرة.
2 - الحد تدريجيا من استخدام العقاب البدني للاطفال ومحاولة الوصول الى طرق اخرى للعقاب بدلا من الضرب كالحرمان من الاشياء المرغوبة للطفل على الا تكون من الاشياء الاساسية.
3 - العمل باي شكل من منع الاطفال من مشاهدة العنف المعروض في الشاشات.
4 - العمل على الاقلال من الضغوط التي تقع على عاتق الفرد والاسرة والتي تخلق الكثير من الخلافات داخل الاسرة.
5 - العمل على القضاء على البطالة والفقر وتوافر رعاية صحية أسرية لافراد المجتمع.
6 - نشر الوعي بين افراد المجتمع من العمل على تزويد الافراد بمعلومات كافية وصحيحة حول مدى انتشار العنف الاسري ودوافعه وسبل التعامل الفعال مع مرتكبيه.
7 - نشر الوعي بين الناس بكيفية تحكم الفرد في دفعاته العنيفة وكيفية تجنبه الوقوع في تصرفات تتسم بالعنف.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://zorona.3arabiyate.net
 
مفهــوم العنــف الاســــري ..أســــبابـه وعلاجــه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات زورونا ترحب بكم  :: منتديات الأسرة :: الحياة الأسرية-
انتقل الى: