بوابة الفكر والحوار المفتوح
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 كتب المنهاج الفلسطيني الجديد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mr abdelilah mossadak
عضو فعال
عضو فعال


عدد المساهمات: 924
تاريخ التسجيل: 10/09/2009

مُساهمةموضوع: كتب المنهاج الفلسطيني الجديد    الأربعاء ديسمبر 01, 2010 2:29 pm

المناهج الفلسطينية

أصوات تمتدحها وأخرى تراها تفتقر للأسس العلمية
عبد الحكيم أبو جاموس
الطريق
رقم 17
كانون أول 2004
شهد العام الدراسي 2000/2001 تطبيق أول منهاج فلسطيني، يوحّد النظام التعليمي في فلسطين، ويحلّ مسألة ازدواجية المنهاج في الضفة وغزة، إذ كان طلبة الضفة يدرسون المنهاج الأردني وطلبة القطاع يدرسون المنهاج المصري.
هذا الإنجاز، تعرّض للعديد من الانتقادات والاعتراضات المحلّية والخارجيّة، أخذت طابع الجدل في بعض الأحيان، بين مؤيد ومعارض، وبين من يرى فيه منهاجاً صعباً وطويلاً وفوق مستوى الطلبة، ومن يرى فيه منهاجاً عصرياً يواكب التطوّر وينمّي ملكة التفكير والإبداع، ويبتعد عن التلقين. ولكلٍ أسبابه وحججه، ودلائله وبراهينه، واقتناعاته الخاصة، قد يُجمل البعض حلّها بأنه يظل قابلاً للتعديل والتصحيح والتنقيح. أما التدخلات الخارجية، فكان مصدرها إسرائيل التي تدّعي أنها مناهج تحريضية، تغذّي العنف والتطرف، وليس فيها مبادئ التسامح والتصالح بين الأمم والشعوب. وهذا القول يجد الكثير من الردود المقنعة من الجانب الفلسطيني، التي جعلت أطرافاً دولية عدّة تشيد بهذه المناهج، وتدحض الادعاءات الإسرائيلية.
المنهاج الجديد تناول في مضمونه قضايا حديثة, كالديمقراطية وحقوق الإنسان وحقوق الطفل والمرأة كصانعة قرار, والتعددية، بالإضافة إلى تناول مواضيع معاصرة، كالصحة والبيئة ومنهاج الديانة المسيحية وتكنولوجيا المعلومات .. كما أن مواد تدريسية حديثة أدخلت عليه، مثل تدريس مساقات التربية المدنية والحاسوب التعليمي وبدء تعليم اللغة الإنجليزية من الصف الأول الأساسي والاهتمام بالتعليم التقني حيث تتفرع مسارات التعليم بعد الصف العاشر إلى مسار تقني وآخر أكاديمي.
وعلى كل حال، فإنّ مؤلفي المنهاج، يظلّون طيلة الوقت بين نارين: نار المتربّصين الذين يحاسبون على كل كلمة، وتصيبهم النشوة حين يعثرون على ما يدعم ادّعاءاتهم الرامية إلى النيل من المنهاج الفلسطيني، ونار من تأخذهم الغيرة، وكأنّهم ينفون وجودها عند زملائهم المؤلفين، فيأخذون بمهاجمة المنهاج ووصفه بالتغاضي عن بعض الأمور وقد يصل الأمر إلى الوصف بالتفريط والتنازل وما إلى ذلك. إلاّ أنّهم في الحالتين – كما يشير أحد المنتقدين - يقومون بمهمّة عظيمة، رغم أنّهم في وضع صعب.
تطبيق مرحلي
تطبيق المنهاج جاء على مراحل، حيث تم إدخال صفين دراسيين في كل عام، بدءاً من الصفين الأول والسادس الأساسيين، باعتبار الأول بداية المرحلة الأساسية الأولى، والسادس بداية المرحلة الأساسية الثانية، وهكذا إلى أن وصلنا في العام الحالي إلى تطبيق مناهج عشرة صفوف من أصل اثني عشر صفاً دراسياً.
خلال السنوات الأربع الماضية، ظلّت الجهات اليمينية الإسرائيلية تمارس ضغوطاً شتّى على الدول المانحة، بهدف وقف الدعم المقدّم للسلطة الوطنية لطباعة الكتب، وشنّت حملة على المناهج، تصاعدت حدّتها مؤخراً بتصريحات رئيس الحكومة الإسرائيلية أرئيل شارون. الحملة يقودها معهد (cmip) الإسرائيلي اليميني المتطرف، الذي قام بإجراء العديد من الدراسات والتقارير بقصد الإساءة للتعليم الفلسطيني، وقد تنبّهت وزارة التربية والتعليم العالي لذلك، وقامت بحملة مضادة، بيّنت من خلالها أن الحملة الإسرائيلية ذات طابع سياسي، يسعى لتحميل السلطة الفلسطينية مزيداً من الأخطاء.
وفي خطوة ذكية وواعية - كما اعتبرها البعض - تجنّبت وزارة التربية في المناهج الجديدة، التعرض لقضايا سياسية لم يُتوصّل بشأنها إلى تسوية، كمسألة حدود الدولتين الفلسطينية واليهودية مثلاً، والتي تركت دون تحديد، إلى حين إقرارها من قبل ممثلي الدولتين من خلال مفاوضات واتفاقات يقرّها المجتمع الدولي من خلال الأمم المتحدة. وفي حال الوصول إلى تسوية رسمية بهذا الشأن، فسيتم تضمينها في المنهاج حسبما يؤكد مسؤولون في الوزارة.
حقائق ساطعة
في المنهاج الفلسطيني، تمت الإشارة إلى إسرائيل على أنها دولة احتلال، وهذه فعلاً هي حقيقة الوجود الإسرائيلي على الأرض الفلسطينية، وذلك انطلاقاً من القرارات الدولية التي أعطتها هذه الصفة، باعتبارها تحتل شعبنا وتمارس ضده مختلف أشكال الاحتلال المحرم. وتنتهي صفة الاحتلال برحيل إسرائيل عن الأراضي الفلسطينية وسحب سيطرتها العسكرية عنها وعن الإنسان الفلسطيني.
وفي موضوع القدس مثلاً، يرى الفلسطينيون أن لهم الحق في الإشارة إلى القدس كمدينة محتلة، ولهم الحق في اعتبارها العاصمة المستقبلية، وإدراج هذا الطموح في المناهج، ليس فيه تحريض ضد أيّة جهة أو أيّ أحد. كما أنّ وجود رسم العلم الفلسطيني في المناهج لا يعتبر تحريضاً كذلك ولا يتناقض مع أي اتفاق أو ميثاق وُقّع مع إسرائيل، كما تدّعي وتروّج تقارير المركز الإسرائيلي لمتابعة آثار السلام. لقد رفع العلم الفلسطيني رسمياً على المؤسسات الفلسطينية كافة، وفي البلدان التي تعقد فيها لقاءات ومباحثات مع الإسرائيليين والمسؤولين الدوليين.
دور وطني
وإذا تفحصنا مقررات المناهج الفلسطينية، ظهر لنا مبلغ الحرص على غرس بذرة الانتماء للوطن في الطفل الفلسطيني منذ بداية التحاقه بالمدرسة، كما يقول الدكتور عيسى أبو زهيرة المحاضر في جامعة القدس. وفي نشيد (وطني) المقرّر في كتاب التربية الوطنية للصف الأول الجزء الثاني يجد القارئ إشادة بالوطن، فنرى أهمية التركيز على أنه (أرض الجدود)، وإصرار الشعب الفلسطيني على عدم العودة إلا (إلى أن يعود) وأن الشعب سيخلد في هذا الوطن (يا شعب الخلود) ويقسم هذا الشعب أن يمضي فدائياً إلى فلسطين، (سأحيا فدائي وأمضي فدائي). ثم يركز المنهاج على أهمية رسم وحفظ خارطة فلسطين التاريخية.
ويؤكد الدكتور أبو زهيرة في دراسة أعدها حول المنهاج بأنه يربط بين مفهوم الوطن ومدينة القدس وأهمية التمسك بها وبالأماكن المقدسة فيها ففي كتاب لغتنا الجميلة الجزء الثاني تتكرر كلمة (القدس) (23) مرة وفي الجزء الأول (13) مرة.
وفي جميع مقررات الصف الأول الأساسي تتكرّر القدس (46) مرة بنسبة 12% من مجموع تكرار الكلمات محل البحث. أما في مقررات الصف السادس الأساسي فتكرّرت القدس مثلاً (35) مرّة في كتاب (لغتنا الجميلة)، الجزء الثاني. ومجموع تكرار كلمة القدس في مناهج الصف السادس (109) مرات، بنسبة مرّة من إجمالي عدد تكرار جميع المصطلحات محل الدراسة، إضافة إلى ذلك فإنه يعمل على تمتين الولاء وزرع الفخر والاعتزاز والزهو الوطني (وطن مقاوم، وطن متسامح، وطن متعلّم، وطن مميّز عبر تاريخه ومجتمعه).
سلبيات عديدة وتغييب للإبداع
أمّا د. عزو عفانة، المحاضر في الجامعة الإسلامية، فقد ناقش نتاجات العملية التعليمية التعلمية، بنظرة تقييمية. ويرى وجود إيجابيات وسلبيات عديدة في هذا السياق، مؤكداً أن عملية وضع المنهاج الفلسطيني صاحبها كثير من الأخطاء، إذ أنها لم تقم على أسس علمية، بتجاهلها لدراسة خصائص الطفل الفلسطيني، وإعداد المعلم، وتجهيز المدارس بالإعدادات اللازمة لتنفيذه، وتحديد فلسفة محددة للتعليم. وقد وصف الدكتور عفانة المنهاج بأنه مقرّر فقط، أو مجموعة من الدروس النموذجية التي لا تخلو من الأخطاء، مشيراً إلى أن ذلك هو سبب الصعوبات التي يواجهها الطلاب في الأراضي الفلسطينية. ويؤكد عفانة أن إعداد المنهاج يشكل إنجازاً كبيراً، غير أن تعميمه قبل التجربة كان خطأ.
كما أن القاص والروائي الفلسطيني زكي العيلة، يرى أن المنهاج (غيّب الإبداعات القصصية التي شقّت درب الكتابة الوعر بعد عام 1967 بشكل كامل، كما أن انتقاء معظم قصص ذلك المنهاج كان لأسباب خاصة لا علاقة لها بالإبداع أو نوعه).
معايير الجودة
وخلال مؤتمر نظمته الجامعة الإسلامية في غزة الشهر الماضي حول التربية ومتغيرات العصر ظهرت العديد من الأصوات الداعية إلى (ضرورة تبني معايير الجودة الشاملة عند صياغة المناهج الفلسطينية الجديدة، بما يراعي الخصوصيات الثقافية للمجتمع الفلسطيني، ويعمل على تنمية الاتجاهات العلمية الإيجابية لدى المتعلمين، إضافة إلى العمل على تقويم مناهج التعليم في فلسطين بصورة مستمرة في ضوء المستجدات العلمية والتكنولوجية وحاجات المجتمع مع الاهتمام بتزويد الطالب بما يحتاج من مهارات عملية وعقلية تساعده على التكيف والمشاركة في بناء المجتمع في عصر التقدم العلمي والتكنولوجي).
صورة المرأة
وفي دراسة أعدّتها الباحثة علياء العسالي حول صورة المرأة في منهاج التربية المدنية للصف الأول الأساسي وحتى الصف السادس الأساسي، ظهر أن صورة المرأة لم تكن ممثلة بشكل واضح وممنهج وعادل. وفيما يتعلق بالمهن - على سبيل المثال - ظهرت المرأة محصورة في مهن محددة ولم تبرز في تنوع مهني كما هو الحال مع الرجل. كما أنها لم ترد في صورة صانعة قرار كما ورد الرجل مراراً مثلاً بصورة رئيس بلدية، قاضٍ، محامٍ، رئيس جمعية، رئيس اتحاد، مدير مدرسة، مدير مخيم وغيرها من الصور التي غيّبت عنها المرأة.
وتشير العسالي إلى أن المنهاج لم يعكس - بأجزائه التي تناولتها الدراسة - واقع الحال في المجتمع فيما يخص المرأة، وهذا يعمق الهوّة ما بين الجانبين الرسمي وغير الرسمي للتربية مما يعزل المدرسة عن دورها الرئيسي، وهو إعداد الإنسان للحياة بالحياة نفسها، فواقعنا فيه ألوان وأطياف من الأدوار التي تقوم بها النساء، فقد ركز المنهاج على إظهارها كربة أسرة حيث وردت في هذه الصورة (50) مرة، وهذا طبعاً من أدوارها ولكنه بالتأكيد ليس الوحيد الذي بإمكانها القيام به.
الجديد في المنهاج
د. نعيم أبو الحمص وزير التربية والتعليم العالي، أكد غير مرّة، أنه تم التركيز في المنهاج على موضوع اللغات حيث يتم تدريس اللغة الإنجليزية منذ الصف الأول الأساسي بدلاً من الصف الخامس، واللغة الفرنسية من الصف السابع كلغة ثالثة، واللغة العربية بمفاهيم جديدة وطابع جديد (ثقافي) حيث يتعلم الطالب في منهاج اللغة العربية عن التكنولوجيا والهاتف والصحة والقيم واحترام حقوق الإنسان والديمقراطية، وجرى إدخال مادة التكنولوجيا إلى جانب الرياضيات من الأول حتى الثاني عشر، وإدخال مواد في الصحة والبيئة.
كما أن تغييراً كبيراً تم إدخاله على المنهاج، ففي المرحلة الثانوية سيكون هناك تفريع مختلف: أكاديمي أو مهني وتقني. ويجري التنسيق بين وزارتي العمل والتربية والتعليم العالي لوضع خطة شاملة حول كيفية التعامل مع طلاب التعليم المهني حيث باستطاعة الطالب تكملة دراسته في الجامعات وهذا لم يكن ممكناً في السابق.
تمسّك بالثوابت
أصوات كثيرة في وزارة التربية والتعليم العالي تؤكد أن المناهج الفلسطينية لم تتنازل عن أي من الثوابت الوطنية الفلسطينية وتقول إنه برغم الواقع القاسي المتمثل بالحواجز المذلة وحائط الكراهية والعقاب الجماعي وغيرها من ممارسات الاحتلال البغيض، إلا أن المناهج الفلسطينية غير عنصرية كما يشهد الجميع.
أما فيما يتعلق بالخرائط وغيرها من القضايا العالقة فستبقى كذلك حتى يكون هناك حل سياسي شامل وستبقى المقاربة الفلسطينية تتعامل مع فلسطين التاريخية.
د. يسرى زيدان المتخصّصة في المناهج وطرق التدريس ومن أعضاء الفريق المشارك في تأليف مناهج التربية الوطنية والمدنية والتاريخ والقضايا المعاصرة تقول: إن السياسي هو الذي يرسم الحدود وليس التربوي مَن يقرّرها، لذلك فقد تعاملنا مع فلسطين التاريخية والمطلوب منّا مطلوب من إسرائيل، فالاتفاقات ملزمة للطرفين، وطالما أن الاتفاق لم يتم التوصل إليه بعد، فإننا سنتعامل مع فلسطين التاريخية، كما أن إسرائيل لم تحدّد خارطتها السياسية بعد، ولا تتيح لنا مجالاً لتحديد دولتنا.
أما عن التحريض فتؤكد أن الكتب الفلسطينية ليس فيها أي شيء يتعلق بالعنف أو التحريض، فأن نعلّم الطفل حبّ الوطن ليس حراماً، هذه مبادئ والطفل ينتمي لوطنه ويحبه وهذا ليس تحريضاً. وإذا لم نخاطب في مناهجنا هذه الحقيقة فلن يكون لها مصداقية. ونحن لن نضلل أبناءنا بشأن الماضي، بل عليهم أن يعوا الحقيقة كاملة ويعلموا أن شعبهم قدم تضحيات تاريخية في سبيل تحقيق سلام عادل دائم، وضمان مستقبل أفضل.
وأشارت إلى المآخذ التي سجّلها حزب التحرير على المناهج مؤكدة أن هناك فرقاً كبيراً بين النقد بهدف البناء وبين النقد بهدف الهدم، مشيرةً إلى أن البعض يطرح أحيانا الأفكار بطريقة غير موضوعية، فالخلاف معهم ليس على المنهاج بل على المبدأ، فهم يهاجمون نظاماً وسلطة ومبادىء مقتبسة من وثيقة الاستقلال الفلسطينية، التي لم يضعها مؤلفو المنهاج، بل نحن اقتبسنا منها ومشينا على هديها. كما أن هناك واقعاً موجوداً والمناهج لم تخلقه، فمعروف مثلاً أن الكنعانيين غير مسلمين فهم كانوا قبل الإسلام، فكيف نتّهم بأننا نروّج لهم؟.
التسامح
وعن التسامح، أشارت إلى أن هذا الأمر جزء من ديننا وعقيدتنا تعلّمناه من الرسول عليه السلام ومن الخليفة العادل عمر بن الخطاب ومن مبادىء الدين الحنيف. إن تركيبة المجتمع الفلسطيني تضم الديانتين الإسلامية والمسيحية وإننا نتعامل مع جميع الديانات والطوائف بصورة من التسامح ونحرص ألاّ نمس أي جهة بصورة عنصرية، فهذا جزء من التربية المدنية التي نعلمها لأبنائنا. وإننا نركز في مناهجنا على المجتمع الفلسطيني ولم نتعرض لأي ملة أو دين خارج فلسطين. والتعليم هو حق مشروع للشعب الفلسطيني والمنهاج الجديد هو نتاج جهود حثيثة تسعى إلى بناء مجتمع مدني ودولة ديمقراطية حديثة.
وحول تغيير مصطلح الصليبيين إلى الفرنجة أشارت إلى أن مسمّى الصليب يثير موضوع الدين ويظهر الصبغة الدينية، لذا فقد استخدمنا مصطلح الفرنجة الذي كان مستخدماً من قبل ولم نبتدعه نحن. وأعتقد أن هذه القضية لا تستحق إعطاءها أكثر من حجمها.
الخبراء الدوليون يشهدون
الخبير الأميركي جوناثان براون الأستاذ في جامعة جورج تاون والمستشار للجان الكونغرس الأميركي يرى أن ما تدعيه جهات إسرائيلية بخصوص المناهج الفلسطينية غير دقيق. ويقول بأن المقاربة العامة للمناهج سلمية. وأن الطلب من الفلسطينيين عدم ذكر المدن الفلسطينية التاريخية مثلاً هو محو للذاكرة الوطنية الفلسطينية وهو إنكار لحق الفلسطينيين في وعي تاريخي فلسطيني.
كما أن البرلمان الأوروبي الذي ناقش الموضوع واطلع على العديد من الدراسات والتقارير المتعلّقة بهذا الشأن أصدر تصريحاً رسمياً أوضح فيه أن الادعاءات ضد المناهج الفلسطينية لا أساس لها. هذا الأمر أثار حفيظة الجانب الإسرائيلي اليميني الذي قام بالرد على البرلمان الأوروبي، وكان للتصريح الأوروبي وقعه على الكونغرس الأميركي الذي بدوره أعاد دراسة الموضوع مرة أخرى ووجد أن أفضل طريقة هو تكليف جهة محايدة بتقديم تقرير خاص للكونغرس بخصوص المناهج الفلسطينية وكلف الكونغرس معهد (ipcri) وهو معهد إسرائيلي فلسطيني يضم عدداً من الأكاديميين الإسرائيليين والفلسطينيين وجاء في محتوى التقرير أن المناهج الفلسطينية بمجملها هي مناهج ذات طابع سلمي وعلمي.
الأسلوب والعرض التربوي
الباحث الألماني (ولفارم) يقول في دراسة له بأن الكتب الفلسطينية أفضل بكثير من ناحية الأسلوب والعرض التربوي من غيرها، أما على الجانب السياسي فقال بأن التفسيرات الإسرائيلية المقدمة حول المناهج الفلسطينية مبالغ فيها وهي جزء من الدعاية الإسرائيلية ضد السلطة الفلسطينية. ويضيف بأنه من المستحيل أن نجد مقاربة دينية متسامحة باتجاه الأديان كما في الكتب الفلسطينية.
ورغم المادحين والقادحين، فإن المنهاج الفلسطيني - وهو أول منهاج يبنى بأيدٍ وأفكارٍ وعقولٍ فلسطينية - يبقى إنجازاً مهمّاً، يحمل دلالات كبيرة في التوحّد والسيادة وإبراز الخصوصية الفلسطينية، ورغم ما له وما عليه، فإن بإمكاننا إن تكاتفت الجهود والهمم، أن نطوّره ونحسّنه خطوة خطوة وشيئاً فشيئاً، فليس هناك منهاج ثابت، في عالم دائم السرعة والتطوّر. لعلّنا نصل يوماً إلى التغيير المنشود الذي يبتغيه الجميع دون استثناء.



عدل سابقا من قبل Mr abdelilah mossadak في الأربعاء ديسمبر 01, 2010 2:33 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mr abdelilah mossadak
عضو فعال
عضو فعال


عدد المساهمات: 924
تاريخ التسجيل: 10/09/2009

مُساهمةموضوع: رد: كتب المنهاج الفلسطيني الجديد    الأربعاء ديسمبر 01, 2010 2:32 pm

المنهاج الفلسطيني لكل الصفوف للتحميل

الصف الاول الاساسي



التربية الاسلامية

التربية المسيحية

لغتنا الجميلة

كراس الخط

التربية الوطنية

التربية المدنية

العلوم العامة

الرياضيات

English for palestine


الجزء الثاني


التربية الاسلامية

لغتنا الجميلة

التربية الوطنية

التربية المدنية

العلوم العامة

الرياضيات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mr abdelilah mossadak
عضو فعال
عضو فعال


عدد المساهمات: 924
تاريخ التسجيل: 10/09/2009

مُساهمةموضوع: رد: كتب المنهاج الفلسطيني الجديد    الأربعاء ديسمبر 01, 2010 2:34 pm

كتب مباحث الصف الثاني الاساسي

الجزء الاول
التربية الاسلامية
التربية المسيحية
لغتنا الجميلة
كراس الخط
التربيةالوطنية
التربية المدنية
العلوم العامة
الرياضيات

الجزء الثاني
التربية الاسلامية
لغتنا الجميلة
التربية الوطنية
التربيةالمدنية
العلوم العامة
الرياضيات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mr abdelilah mossadak
عضو فعال
عضو فعال


عدد المساهمات: 924
تاريخ التسجيل: 10/09/2009

مُساهمةموضوع: رد: كتب المنهاج الفلسطيني الجديد    الأربعاء ديسمبر 01, 2010 2:34 pm

الصف الثالث الاساسي



التربية الاسلامية

التربية المسيحية

لغتنا الجميلة

كراس الخط

التربية الوطنية

التربية المدنية

العلوم العامة

الرياضيات



الجزء الثاني


التربية الاسلامية

لغتنا الجميلة

التربية الوطنية

التربية المدنية

العلوم العامة

الرياضيات

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mr abdelilah mossadak
عضو فعال
عضو فعال


عدد المساهمات: 924
تاريخ التسجيل: 10/09/2009

مُساهمةموضوع: رد: كتب المنهاج الفلسطيني الجديد    الأربعاء ديسمبر 01, 2010 2:35 pm

كتب مباحث الصف الرابع الاساسي
الجزء الاول

التربية الاسلامية
التربية المسيحية
لغتنا الجميلة
كراس الخط
التربية الوطنية
التربية المدنية
العلوم العامة
الرياضيات

الجزء الثاني

التربية الاسلامية
لغتنا الجميلة
التربية الوطنية
التربية المدنية
العلوم العامة
الرياضيات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mr abdelilah mossadak
عضو فعال
عضو فعال


عدد المساهمات: 924
تاريخ التسجيل: 10/09/2009

مُساهمةموضوع: رد: كتب المنهاج الفلسطيني الجديد    الأربعاء ديسمبر 01, 2010 2:36 pm

الصف الخامس الاساسي

الجزء الاول


التربية الاسلامية

التلاوة والتجويد

التربية المسيحية

لغتنا الجميلة

كراس الخط

التربية الوطنية

التاريخ

الجغرافيا

التربية المدينة

العلوم العامة

التكنولوجيا

الرياضيات

الفنون والحرف


الجزء الثاني


التربية الاسلامية

لغتنا الجميلة

العلوم العامة

الرياضيات


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mr abdelilah mossadak
عضو فعال
عضو فعال


عدد المساهمات: 924
تاريخ التسجيل: 10/09/2009

مُساهمةموضوع: رد: كتب المنهاج الفلسطيني الجديد    الأربعاء ديسمبر 01, 2010 2:37 pm

كتب مباحث الصف السادس الاساسي

الجزء الاول

التربية الاسلامية
التلاوة والتجويد
التربية المسيحية
لغتنا الجميلة
كراسة الخط
التربية الوطنية
التاريخ
الجغرافيا
التربية المدنية
العلوم العامة
التكنولوجيا
الرياضيات

الجزء الثاني
التربية الاسلامية
لغتنا الجميلة
العلوم العامة
الرياضيات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mr abdelilah mossadak
عضو فعال
عضو فعال


عدد المساهمات: 924
تاريخ التسجيل: 10/09/2009

مُساهمةموضوع: رد: كتب المنهاج الفلسطيني الجديد    الأربعاء ديسمبر 01, 2010 2:37 pm

الصف السابع الاساسي


التربية الاسلامية

التلاوة والتجويد

التربية المسيحية

لغتنا الجميلة

التربية الوطنية

التاريخ

الجغرافيا

التربية المدينة

التكنولوجيا

الرياضيات

الصحة والبئية

الاقتصاد المنزلي



الجزء الثاني


التربية الاسلامية

لغتنا الجميلة

العلوم العامة

الرياضيات





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mr abdelilah mossadak
عضو فعال
عضو فعال


عدد المساهمات: 924
تاريخ التسجيل: 10/09/2009

مُساهمةموضوع: رد: كتب المنهاج الفلسطيني الجديد    الأربعاء ديسمبر 01, 2010 2:38 pm

كتب مباحث الصف الثامن
الجزء الاول

التربية الاسلامية
التلاوة والتجويد
التربية المسيحية
المطالعة والنصوص
العلوم اللغوية
التاريخ
الجغرافبا
التربية المدنية
العلوم العامة
التكنولوجيا
الرياضيات
الفنون والحرف
الصحة والبيئة
الاقتصاد المنزلي

الجزء الثاني

التربية الاسلامية
المطالعة والنصوص
العلوم اللغوية
العلوم العامة
الرياضيات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mr abdelilah mossadak
عضو فعال
عضو فعال


عدد المساهمات: 924
تاريخ التسجيل: 10/09/2009

مُساهمةموضوع: رد: كتب المنهاج الفلسطيني الجديد    الأربعاء ديسمبر 01, 2010 2:41 pm

الصف التاسع الاساسي


التربية الاسلامية

التلاوة والتجويد

التربية المسيحية

المطالعة والنصوص

العلوم اللغوية

التاريخ

الجغرافيا

التربية المدينة

التكنولوجيا

العلوم العامة

الرياضيات

الصحة والبئية

الاقتصاد المنزلي

الفنون والحرف


الجزء الثاني


التربية الاسلامية

المطالعة والنصوص

العلوم اللغوية

العلوم العامة

الرياضيات


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mr abdelilah mossadak
عضو فعال
عضو فعال


عدد المساهمات: 924
تاريخ التسجيل: 10/09/2009

مُساهمةموضوع: رد: كتب المنهاج الفلسطيني الجديد    الأربعاء ديسمبر 01, 2010 2:42 pm

كتب مباحث الصف العاشر الاساسي

الجزء الاول

التربية الاسلامية
التلاوة والتجويد
التربية المسيحية
المطالعة والنصوص
العلوم اللغوية
التاريخ
الجغرافيا
العلوم العامة
التكنولوجيا
الرياضيات
الصحة والبيئة
الاقتصاد المنزلي

الجزء الثاني

التربية الاسلامية
العلوم اللغوية
العلوم العامة
الرياضيات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mr abdelilah mossadak
عضو فعال
عضو فعال


عدد المساهمات: 924
تاريخ التسجيل: 10/09/2009

مُساهمةموضوع: رد: كتب المنهاج الفلسطيني الجديد    الأربعاء ديسمبر 01, 2010 2:42 pm

الصف الاول ثانوي العلمي

التربية الاسلامية

التربية المسيحية

المطالعة والادب والنقد

العلوم اللغوية

فيزياء

كيمياء

احياء

ادارة واقتصاد

تكنولوجيا المعلومات

رياضيات

التربية الفنية

التربية الرياضية


الجزء الثاني


التربية الاسلامية

المطالعة والادب والنقد

العلوم اللغوية

فيزياء

كيمياء

احياء

ادارة واقتصاد

رياضيات

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mr abdelilah mossadak
عضو فعال
عضو فعال


عدد المساهمات: 924
تاريخ التسجيل: 10/09/2009

مُساهمةموضوع: رد: كتب المنهاج الفلسطيني الجديد    الأربعاء ديسمبر 01, 2010 2:42 pm

الصف الاول ثانوي الادبي

الكتب المشتركة موجودة في كتب العلمي


تاريخ

جغرافيا

العلوم العامة

الرياضيات

القضايا المعاصرة

الجزء الثاني

تاريخ

جغرافيا

العلوم العامة

الرياضيات

قضايا معاصرة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mr abdelilah mossadak
عضو فعال
عضو فعال


عدد المساهمات: 924
تاريخ التسجيل: 10/09/2009

مُساهمةموضوع: رد: كتب المنهاج الفلسطيني الجديد    الأربعاء ديسمبر 01, 2010 2:43 pm

كتب مباحث الصف الثاني عشر (علمي وأدبي)
التوجيهي

المواد المشتركة علمي وادبي

التربية الاسلامية
التربية المسيحية
المطالعة والادب والنقد
العلوم اللغوية والبلاغة
اللغة الانجليزية
الادارة والاقتصاد
المعلوماتية

الأدبي

الجغرافيا
قضايا معاصرة
ثقافة علمية
الرياضيات
التاريخ

العلمي

الفيزياء
الكيمياء
الاحياء
الرياضيات(الجزء الاول)
الرياضيات (الجزء الثاني)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

كتب المنهاج الفلسطيني الجديد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» تعريف المنهاج
» انا الطفل الفلسطيني للموبايل
» انا الطفل الفلسطيني للموبايل
» ( المبادرة الكبرى ) الهجوم الفلسطيني المضاد
» الموت يغيب الشاعر الفلسطيني يوسف الخطيب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات زورونا ترحب بكم  :: لمنتديات الإسلامية على مذهب السنة و الجماعة :: الكتب والبرامج الإسلامية-