بوابة الفكر والحوار المفتوح
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أنواع الحب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ELGNERAL ABOBAKER
مشرف المنتدى الإسلامي العام
مشرف  المنتدى الإسلامي العام
avatar

عدد المساهمات : 501
تاريخ التسجيل : 01/06/2010
العمر : 67

مُساهمةموضوع: أنواع الحب   السبت ديسمبر 25, 2010 4:28 pm

أنواع الحب





أحبائى الكرام





الحب أنواع




حب بالفطرة



حب معنوى



حب الغريزة



حب رومانسى




الحب الفطرى




هو الحب الذى يحمله القلب للأبناء



للأبوة والأمومة والأقارب



ويطلق عليه البعض حب الدم الواحد




ومهما حدث من خلافات




فيقول المثل



الظفر ميطلعش من اللحم





الحب المعنوى




أقل حدية من سابقه لأنه يشمل




الأصدقاء والمعارف والجيران والزملاء



ويمكن الإنسان ينساه مع مرور الزمن




أو تغير الإتجاهات ولا تبقى سوى الذكرى




حب الغريزة




بأنواعها أى كل ما يشتهيه الإنسان



وينتهى لحظة التملك



من مقتنيات ومن أى نوع حتى الإنسان





الحب الرومانسى




هو الحب الذى يظهر دون سابق معرفة



بالآخر



هو حب مغناطيسى



بمعنى يجذب الأخر ويسلبه إرادته



ويتحول الى مادة فعالة للحوار بين العقل



والقلب




ويشمله مزيدا من التفكير والمعناة




من مشاعر وأحاسيس



وليس له وقت ولا فصل من الفصول على



مدار العام




وليس له عمر مخصص له



لأنه قدرى




طالما لم أسعى إليه , لأنه يأتى من حيث لا



نعلم



وهنا وقفة




هذا النوع يتعرض لهجوم شرس




ممن يعتنقوه




لذلك علينا أن نمر بمراحله




إعتبارا من سن المراهقة




وحتى إكتمال النضوج ليس الجسدى




فحسب بل النضوج العقلى




ومن أخطاؤه




أن ما نفتقده من الأقربين ونجده فى الآخرين




نظنه حب




كحب التلميذة لمدرسها وهو فى عمر والدها




وحب التلميذ لمدرسته لفقدانه إهتمام الأم




لإنشغلها عنه ويظن أنه حب




وهكذا




وهناك من تحب شخص ما لقناعتها




بأنه سيخلصها من معاناتها .......




وهناك من يجد فيها الخلاص من معاناته




كل هذا حب مصيره الفشل




لأنه ينتهى بزوال السبب




وأخيرا




الحب الموجه




بمعنى أننا نجد حب غير متكافئ




ليس من الناحية الإجتماعية




أو المادية




وإنما من الناحية العقلانية




وهذا المثل على الجنسيين




الفارق العمرى




وأنا لا أقلل منه ولكن أتعقله




هناك مجتماعات تقبله




ولكن ومن وجهة نظر شخصية




أن من يعتلى هذا النهج فعليه




أن يوجهه لمشاعر أكثر نبلا وأن يوظف




إحساسه أكثرها عمقا




ألا وهو الحب فى الله




وجهة نظر




تحياتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د.جاد الشامي
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 1580
تاريخ التسجيل : 08/09/2009

مُساهمةموضوع: رد: أنواع الحب   السبت ديسمبر 25, 2010 5:42 pm

التفاتة رائعة من الاخ ابو بكر مشهري..
مقال رائع رائع رائع رائع
لعهود طويلة ، ظلت كلمة الحب مقتصرة على فئة معينة من الناس كالأدباء والفنانين وما شابه. إلا أن النظرة إلى الحب بدأت تتغير يوما بعد يوم وتؤخذ على محمل الجد من قبل علماء الكيمياء والأحياء الذين كانوا ينظرون بتعال فكرة الحب ويعتبرونها مجرد تحليقات في الفضاء أو شطحات في الخيال. فقد أصبحوا اليوم أكثر اهتماما وجدية في التعامل مع هذه الظاهرة المعقدة. ويؤكد هؤلاء العلماء بأن الحب عبارة عن ظاهرة كيميائية تنشأ في داخلنا، فنحن نحب لأن أجسامنا تفرز موادا كيميائية تدفعنا تجاه شخص معين دون سواه. وهكذا فإن الحب ليس خيالا أو تحليقا في الفضاء، بقدر ما هو غريزة أساسية هامة لدينا، وحقيقة بيولوجية يمكن دراستها بصورة علمية. فلأسباب عديدة سواء بفعل الجينات أو التبدلات الكيميائية في أجسامنا، يحصل لدينا الانجذاب أو النفور تجاه الطرف الآخر. فإذا حصل انجذاب تجاه شخص ما، يفرز الدماغ مواد كيميائية معينة تجعلنا نشعر بالسعادة أو الارتياح لذلك الشخص، مثل الدوبامين والنوربينيفرين . وبعد مرور فترة من الزمن، يظل الدماغ ينتج كميات كبيرة من الاندروفين وهي مادة تشبه المورفين وهي المسؤولة عن إحساس الحبيب بالأمان والطمأنينة والهدوء، وذلك كلما كان الارتباط بالحبيب قويا، ولكن يتناقص إنتاج هذه المواد نتيجة لضعف الارتباط بالمحبوب لسبب أو لآخر فيشعر الشخص المهجور عندها بعدم الارتياح وعدم الأمان وحتى الاضطراب. وللحب أعراض شائعة ومعروفة للجميع تتسم بالاضطراب في الأفكار والسلوك والإحساس بأن ذلك الحبيب هو محور حياتنا كلها وأننا لا نستطيع العيش بدونه مطلقا وهذا ما يسبب لنا العذاب والقبول بفكرة الاستعباد خوفا من أن نفقد ذلك الشخص فتصاب حياتنا بالشلل. وهنا يؤكد العلماء بأن لكل منا خريطة حب في اللاشعور لدينا تجعلنا نحب هذا أو نكره ذاك. وعندما يقول لك المحبون أنهم يشعرون وهم في حالات الحب بأنهم تائهون تدور بهم الأرض ، فلا تسخر منهم ، لأنهم يكونون كذلك بالفعل. يكونون حينئذ مغمورين بفيض من الإفرازات الكيميائية التي ينتجها الدماغ والتي تسري عبر الأعصاب وتجري في الدم . وعندما يهجرنا الحبيب نشعر بالخوف والاضطراب والضياع، وذلك ببساطة لأن دماغنا يتوقف عن إنتاج هذه المواد التي اعتدنا عليها. وهكذا يتحول الحب إلي ما يشبه الإدمان. ويستمر العلماء ومنذ فترة ليست قصيرة بمحاولة دراسة الحب دراسة كيميائية لمحاولة فهم أصول هذه العاطفة وجذورها في المخ والجينات ومحاولة فهم ذلك الشعور الذي يدفعنا لأن نحب إنسانا دون سواه. إن هناك في الواقع أسبابا عديدة لهذا الاندفاع نحو مثل هذه الدراسة، منها ازدياد الأمراض النفسية والجسدية للأشخاص العاطفيين بشكل خاص، وزيادة عدد الإناث العالمات. حيث لوحظ أن النساء أكثر اهتماما بموضوع الحب من الرجال. وبهذا الصدد تقول إحدى العالمات من فرنسا وهي " كاترين دوسانت": " لقد قالوا في الستينات أن الاقتراب من موضوع الحب هذا ، كفيل بإفقاد أي عالم مهنته كعالم وبالتالي تحويله إلى وظيفة أخرى. إذا الحب حقيقة علمية وليست تصورا ذهنيا أو مجرد فكرة في الخيال. بل يمكن إخضاعه لعلم البيولوجيا واستنادا إلى ذلك يحق للبعض أن يقول:" أنا أحب إذا أنا موجود "على غرار ما ذكره الفيلسوف الفرنسي" رينيه ديكارت":" أنا أفكر إذا أنا موجود". لقد صدر مؤخرا كتاب بعنوان " تشريح الحب" للعالمة الأمريكية "هيلين فيشر" أحدث ضجة كبيرة في الأوساط العلمية وكذلك بين القراء العاديين. تؤكد "هيلين" في كتابها أنها كانت دائما تؤمن بأن الحب هو عاطفة أساسية وغريزة أولية لدينا ، مثلها مثل غريزة الخوف والغضب والفرح . ولا تدري لماذا كانت هذه الحقيقة غائبة عن علماء الأجناس، ربما كانوا مشغولين بأشياء أخرى. ومن بين هذه الأشياء أنهم كانوا يربطون بين الحب والزواج، علما أن هناك حضارات كثيرة قد فصلت بينهما، معتبرين أن الزواج عبارة عن مصالح متبادلة بين الأفراد، أما الحب فهو شعور من الصعب فهمه أو تحديده بسهولة . النظرية اليونانية : يتحدث منهج الفيلسوفين اليونانيين " ديموقراط " و" إيبيكور " عن ذرات متناثرة ومنتشرة في الكون ، تفتش عن بعضها البعض ، حتى تلتقي وتتكامل ويحصل عندها ما يسمى بالتوازن الكوني. وأما على صعيد الأشخاص فيحصل ما يسمى بالانسجام العاطفي ، بمعنى آخر: إن تكامل الأشخاص مع بعضهم البعض يعني تكامل ذراتهم وهذه الذرات عبارة عن هالة غير مرئية تحيط بنا وهي في مرحلة بحث دائمة عن مثيلاتها ، لتحقق الاستقرار والتكامل وهي منقسمة إلى قسمين ذكر وأنثى أو سالب وموجب. ففي حال تطور الانجذاب بين الجنسين بسبب توافق ذراتهم ودام ذلك الشعور ، فإنه يتحول فيما بعد إلى حب وقد يستمر إلى الأبد خاصة عندما تتكامل الروح مع الجسد. أما إذا توقف الانجذاب عند حدود الجسد ، فمن المؤكد أنه سيزول حتما بعد فترة قصيرة ويتحول إلى رتابة ثم إلى كره. ومن هنا تبدو التربية في الحب أساسية وضرورية ، فمسألة الحب ليست مسألة سطحية أو هامشية وإنما هي مسالة أخلاقية تتجاوز الحدود المادية والمظاهر ويتطلب من الطرفين الشعور بالمسؤولية والتضحية وإلا لاتسمى هذه العلاقة علاقة حب وإنما يتغير معناها. إن هذا الانجذاب أو ما يسمى تكامل الذرات ، يمكن أن يحدث للشخص مرات عدة في حياته ولا ينحصر لمرة واحدة وهذا يعود إلى طبيعة كل شخص ومدى تأثره بالعوامل الخارجية والنفسية والاجتماعية. وهنا يقول عالم النفس الأمريكي" جيروم كاجان":الأستاذ في جامعة هارفارد في كتاب له بعنوان " الإنسان والطبيعة" بأن للإنسان دورا كبيرا في تحديد تصرفاته وترويض غرائزه، فليس كل ما يصدر عن الكائن البشري هو من فعل جيناته وإنما تلعب قوة الإرادة لديه دورا كبيرا في توجيه سلوكه والسيطرة على نزواته ودفعها نحو السمو. وهكذا وبما أن الإنسان هو مادة وروح في آ ن واحد ، فلا يمكننا دراسته دراسة علمية بحتة، نظرا لما يتسم به من خصوصية وشفافية وعواطف مركبة .
الحب مفهوم تجريدى يُفهم معناه من خلال التجربة وليس من التفسير الشفهى
الحب الحقيقي هو الذي يجمع بين الألفة والعاطفة والرغبة والالتزام والثقة والصدق و هو اقتناع واحتواء وامتلاك وحيوية و رضا وتفاهم وإخلاص ... وبالتالي سعادة دائمة يظللها إحساس بالأمان ... فهو حب محصن ضد أي منغصات أو ميكروبات أو حساد .. حب يحمل في طياته عوامل بقائه واستمراره ونموه وتجدده دائما .
الحب منحة لمن يستحقها ويحافظ عليها، وهم نادرون أما البقية فليس لهم إلا الآلام والجروح و..الخواء!




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://zorona.3arabiyate.net
fatima
عضو فعال
عضو فعال
avatar

عدد المساهمات : 216
تاريخ التسجيل : 26/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: أنواع الحب   الأحد ديسمبر 26, 2010 8:36 am

السلام عليكم
مشكور سيدي الفاضل " أبو بكر" على طرحك القيم
و اتمنى ان تتقبل ردي هذا المتواضع .

الحب هو ذلك الشعور الذي يتملك الإنسان في داخله و يطوف به العالم حيث يشاء بأفراحه و أحزانه..
.. هو ذلك الوباء اللذيذ المعدي الذي يصيب جميع الكائنات بدون استثناء...
الحب مشاعر تحقق التقارب و التجادب و الإرتياح الداخلي بين البشر... وحتى يصل الى حب حقيقي يجب ان يكون انسجام و تفاهم بين العقول قبل القلوب .. إن وجد التواصل بين العقول فكل أنواع التواصل ستتبعه تلقائيا و بدون إلحاح أو إكراه ستتواصل القلوب و الأرواح.. ولكن عند غياب عقل يفهمنا..عقل يستوعبنا .. عقل يدرك حاجاتنا النفسية قبل حاجاتنا الجسدية..عقل نتخاطب معه بدون كلمات .. فالنتيجة حتمية.. الحب سيموت إن لم يحتضنه عقل مدرك للحب.
الإنسان قبل الحب شئ.. عند الحب كل شئ.. و بعد الحب لا شئ..تجربة انسانية معقدة فهو أخطر و أهم حدث يمر به الإنسان لأنه يمس صميم شخصيته و جوهره و وجوده،فيجعله يشعر كأنه ولد من جديد..هو أحلام على أرض خرافية يلهينا عن الحاضر يشدنا و يجدبنا فيعجبنا جبروته و لذته ...
الحب أسطورة تعجز البشرية عن إدراكها إلا من صدق في نطقها و تفانى في معناها لأن كل فرد يستطيع أن يصل إلى مرتبة الحب بل و يمتلكه بالفعل في مختلف علاقاته لكنه مثل أي شئ أخر لابد من تنميته حتى يصل الى معناه الحقيقي فلا يمكن زراعة بذوره في أرض جدباء غير خصبة..
ليس الحب الذي يعذبنا .. ولكن من نحب
الرجال يحبون ما يحترمون.. و النساء لا يحترمن الا من يحببن
امتلاك الرجل للمرأة هو نهاية حبه .. و امتلاك المرأه للرجل هو بداية حبها
الرجل عندما يفشل في الحب يفكر في حب جديد .. أما المرأة فتعيش على ذكرى ذلك الحب


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتورة.م انوار صفار
مشرفة العلوم الهندسية
مشرفة العلوم الهندسية
avatar

عدد المساهمات : 189
تاريخ التسجيل : 25/04/2010
العمر : 39
الموقع : http://eng-art.montadarabi.com

مُساهمةموضوع: رد: أنواع الحب   الأحد ديسمبر 26, 2010 9:22 am

قرات المقال واعجبت به كثيرا وليس لي الا ان اشارك بقصيدة كتاب الحب لنزار قباني ارجو ان تروق لكم


كتاب الحب

1

ما دمت يا عصفورتي الخضراء

حبيبتي

إذن .. فإن الله في السماء

2

: تسألني حبيبتي

ما الفرق ما بيني وما بين السما ؟

الفرق ما بينكما

أنك إن ضحكت يا حبيبتي

أنسى السما

3

الحب يا حبيبتي

قصيدة جميلة مكتوبة على القمر

الحب مرسوم على جميع أوراق الشجر

. . الحب منقوش على

ريش العصافير ، وحبات المطر

لكن أي امرأة في بلدي

إذا أحبت رجلا

ترمى بخمسين حجر

4

حين أنا سقطت في الحب

. . تغيرت

تغيرت مملكة الرب

صار الدجى ينام في معطفي

وتشرق الشمس من الغرب

5

يا رب قلبي لم يعد كافيا

لأن من أحبها .. تعادل الدنيا

فضع بصدري واحدا غيره

يكون في مساحة الدنيا

6

ما زلت تسألني عن عيد ميلادي

سجل لديك إذن .. ما أنت تجهله

تاريخ حبك لي .. تاريخ ميلادي

7

لو خرج المارد من قمقمه

وقال لي : لبيك

دقيقة واحدة لديك

تختار فيها كل ما تريده

من قطع الياقوت والزمرد

لاخترت عينيك .. بلا تردد

8

ذات العينين السوداوين

ذات العينين الصاحيتين الممطرتين

لا أطلب أبدا من ربي

إلا شيئين

أن يحفظ هاتين العينين

ويزيد بأيامي يومين

كي أكتب شعرا

في هاتين اللؤلؤتين

9

لو كنت يا صديقتي

بمستوى جنوني

رميت ما عليك من جواهر

وبعت ما لديك من أساور

و نمت في عيوني

10

أشكوك للسماء

أشكوك للسماء

كيف استطعت ، كيف ، أن تختصري

جميع ما في الكون من نساء

11

لأن كلام القواميس مات

لأن كلام المكاتيب مات

لأن كلام الروايات مات

أريد اكتشاف طريقة عشق

أحبك فيها .. بلا كلمات

12

أنا عنك ما أخبرتهم .. لكنهم

لمحوك تغتسلين في أحداقي

أنا عنك ما كلمتهم .. لكنهم

قرأوك في حبري وفي أوراقي

للحب رائحة .. وليس بوسعها

أن لا تفوح .. مزارع الدراق

13

أكره أن أحب مثل الناس

أكره أن أكتب مثل الناس

أود لو كان فمي كنيسة

. . وأحرفي أجراس

14

ذوبت في غرامك الأقلام

. . من أزرق .. وأحمر .. وأخضر

حتى انتهى الكلام

علقت حبي لك في أساور الحمام

ولم أكن أعرف يا حبيبتي

أن الهوى يطير كالحمام

15

عدي على أصابع اليدين ، ما يأتي

فأولا : حبيبتي أنت

وثانيا : حبيبتي أنت

وثالثا : حبيبتي أنت

ورابعا وخامسا

وسادسا وسباعا

وثامنا وتاسعا

وعاشرا . . حبيبتي أنت

16

حبك يا عميقة العينين

تطرف

تصوف

عبادة

حبك مثل الموت والولادة

صعب بأن يعاد مرتين

17

عشرين ألف امرأة أحببت

عشرين ألف امرأة جربت

وعندما التقيت فيك يا حبيبتي

شعرت أني الآن قد بدأت

18

لقد حجزت غرفة لاثنين في بيت القمر

نقضي بها نهاية الأسبوع يا حبيبتي

فنادق العالم لا تعجبني

الفندق الذي أحب أن أسكنه هو القمر

لكنهم هنالك يا حبيبتي

لا يقبلون زائرا يأتي بغير امرأة

فهل تجيئين معي

يا قمري . . إلى القمر

19

لن تهربي مني فإني رجل مقدرعليك

لن تخلصي مني . . فإن الله قد أرسلني إليك

فمرة .. أطلع من أرنبتي أذنيك

ومرة أطلع من أساور الفيروز في يديك

وحين يأتي الصيف يا حبيبتي

أسبح كالأسماك في بحرتي عينيك

20

لو كنت تذكرين كل كلمة

لفظتها في فترة العامين

لو أفتح الرسائل الألف .. التي

كتبت في عامين كاملين

كنا بآفاق الهوى

طرنا حمامتين

وأصبح الخاتم في

إصبعك الأيسر . . خاتمين

21

لمذا .. لمذا .. منذ صرت حبيبتي

يضيء مدادي .. والدفاترتعشب

تغيرت الأشياء منذ عشقتني

وأصبحت كالأطفال .. بالشمس ألعب

ولست نبياً مرسلاً غير أنني

أصير نبياً .. عندما عنك أكتب ..

22

23

محفورة أنت على وجه يدي

كأٍسطر كوفية

على جدار مسجد

محفورة في خشب الكرسي.. ياحبيبتي

وفي ذراع المقعد

وكلما حاولت أن تبتعدي

دقيقة واحدة

أراك في جوف يدي

24

لا تحزني

إن هبط الرواد في أرض القمر

فسوف تبقين بعيني دائما

أحلى قمر

25

حين أكون عاشقا

أشعر أني ملك الزمان

أمتلك الأرض وما عليها

وأدخل الشمس على حصاني

26

حين أكون عاشقا

أجعل شاه الفرس من رعيتي

وأخضع الصين لصولجاني

وأنقل البحار من مكانها

ولو أردت أوقف الثواني

27

حين أكون عاشقا

أصبح ضوءا سائلا

لاتستطيع العين أن تراني

وتصبح الأشعار في دفاتري

حقول ميموزا وأقحوان

28

حين أكون عاشقا

تنفجر المياه من أصابعي

وينبت العشب على لساني

حين أكون عاشقا

أغدو زمنانا خارج الزمان

29

إني أحبك عندما تبكينا

وأحب وجهك غائما وحزينا

الحزن يصهرنا معا ويذيبنا

من حيث لا أدري ولا تدرينا

تلك الدموع الهاميات أحبها

وأحب خلف سقوطها تشرينا

بعض النساء وجوههن جميلة

وتصير أجمل .. عندما يبكينا

30

31

أخطأت يا صديقتي بفهمي

فما أعاني عقدة

ولا أنا أوديب في غرائزي وحلمي

لكن كل امرأة أحببتها

أردت أن تكون لي

حبيبتي وأمي

من كل قلبي أشتهي

لو تصبحين أمي

32

جميع ما قالوه عني صحيح

جميع ماقالوه عن سمعتي

في العشق والنساء قول صحيح

لكنهم لم يعرفوا أنني

أنزف في حبك مثل المسيح

33

يحدث أحيانا أن أبكي

مثل الأطفال بلا سبب

يحدث أن أسأم من عينيك الطيبتين

. . بلا سبب

يحدث أن أتعب من كلماتي

من أوراق من كتبي

يحدث أن أتعب من تعبي

34

عيناك مثل الليلة الماطرة

مراكبي غارقة فيها

كتابتي منسية فيها

إن المرايا ما لها ذاكره

35

كتبت فوق الريح

إسم التي أحبها

كتبت فوق الماء

لم أدر أن الريح

لا تحسن الإصغاء

لم أدر أن الماء

لا يحفظ الأسماء

36

ما زلت يا مسافره

مازلت بعد السنة العاشره

مزروعه

كالرمح في الخاصره

37

كرمال هذا الوجه والعينين

قد زارنا الربيع هذا العام مرتين

وزارنا النبي مرتين

38

أهطل في عينيك كالسحابه

أحمل في حقائبي إليهما

كنزا من الأحزان والكآبه

أحمل ألف جدول

وألف ألف غابه

وأحمل التاريخ تحت معطفي

وأحرف الكتابه

39

أروع ما في حبنا أنه

ليس له عقل ولا منطق

أجمل ما في حبنا أنه

يمشي على الماء ولا يغرق

40

لا تقلقي . يا حلوة الحلوات

ما دمت في شعري وفي كلماتي

قد تكبرين مع السنين .. وإنما

لن تكبرين أبدا .. على صفحاتي

41

ليس يكفيك أن تكوني جميله

كان لابد من مرورك يوما

بذراعي

كي تصيري جميله

42

وكلما سافرت في عينيك ياحبيبتي

أحس أني راكب سجادة سحريه

فغيمة وردية ترفعني

وبعدها .. تأتي البنفسجيه

أدور في عينيك يا حبيبتي

أدور مثل الكرة الأرضيه

43

كم تشبهين السمكه

سريعة في الحب .. مثل السمكه

قتلت ألف امرأة .. في داخلي

وصرت أنت الملكه

44

.. إني رسول الحب

أحمل للنساء مفاجآتي

لو انني بالخمر .. لم أغسلهما

نهداك.. ماكانا على قيد الحياة

فإذا استدارت حلمتاك

فتلك أصغر معجزاتي

45

أجمل مافيك هو الجنون

أجمل ما فيك ، إذا سمحت

خروج نهديك على القانون

46

تعري فمنذ زمان طويل

على الأرض لم تسقط المعجزات

تعري .. تعري

أنا أخرس

وجسمك يعرف كل اللغات

47

كان نهداك .. في العصور الخوالي

ينشدان السلام مثل الحمامه

كيف ما بين ليلة وضحاها

صار نهداك .. مثل يوم القيامه ؟

48

ضعي أظافرك الحمراء ..في عنقي

ولا تكوني معي شاة .. ولا حملا

وقاوميني بما أوتيت من حيل

إذا أتيتك كالبركان مشتعلا

أحلى الشفاه التي تعصي .. وأسوأها

تلك الشفاه التي دوما تقول : بلى

49

كم تغيرت بين عام وعام

كان همي أن تخلعي كل شيء

وتظلي كغابة من رخام

وأنا اليوم لا أريدك إلا

أن تكوني .. إشارة استفهام

50

وكلما انفصلت عن واحدة

أقول في سذاجة

سوف تكون المرأة الأخيره

والمرة الأخيره

وبعدها سقطت في الغرام ألف مرة

ومت ألف مرة

ولم أزل أقول

" تلك المرة الأخيره "

51

عبثا ما أكتب سيدتي

إحساسي أكبر من لغتي

وشعوري نحوك يتخطى

صوتي .. يتحطى حنجرتي

عبثا ما أكتب .. ما دامت

كلماتي .. أوسع من شفتي

أكرهها كل كتاباتي

مشكلتي أنك مشكلتي

52

لأن حبي لك فوق مستوى الكلام

قررت أن أسكت .. . . والسلام


عدل سابقا من قبل دكتورة.م انوار صفار في الأحد ديسمبر 26, 2010 9:27 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mouna noha
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 21
تاريخ التسجيل : 29/09/2010

مُساهمةموضوع: رد: أنواع الحب   الأحد ديسمبر 26, 2010 9:25 am

جميل الحب سمفونية رائعة لا يتقنها إلا من يعرف العزف عليها بكل دقة وتعادل الحب إنسجام بين عالميين رائعين عندما يلتقيان ينصهران لكن إلى جانب الحب يجب أن يكون هناك توافق وإنسجام عقلي وفكري حتى يكون التفاهم أجمل وافضل والإحترام من الضروريات والأجمل في الحب هو التفنن والإبداع بين إثنين حتى تكون اروع علاقة الحب كلمة فلسفية كل من تعمق فيها وجد علما جديدا فيها وكلما إكتشافه إلا وزدادا فضوله حتى يصيل إلى عوالم ربما لم يصيل إليها أحد ويكون قد إكتشاف أجمل جزبرة لكن كل هذا الحب يجب أن يكون متبادل بين الطرفين بكل صدق يشمله التسامح إنه غابة مليئة بالجمال والسحر والشموخ والرياح والاعاصير والشوك وكل من يحب المغامرة يجب أن يدخلها دون تردد وان يستعد لإختيار الطريقة المناسبة التي تسعده إنه عالم الجمال والسحر يسحر كل من يخوضه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ELGNERAL ABOBAKER
مشرف المنتدى الإسلامي العام
مشرف  المنتدى الإسلامي العام
avatar

عدد المساهمات : 501
تاريخ التسجيل : 01/06/2010
العمر : 67

مُساهمةموضوع: رد: أنواع الحب   الإثنين ديسمبر 27, 2010 12:33 am

تعالوا نتفق أن الحب قدر , والإنسان عندما يقابله فمشاعره وأحاسيسه يعبرون عنه يتلقائية دون تفكير أو معاناة , وأيضا دون البحث عن مفردات مستوحاة من ما نقرأه أو نشاهده , لان كل منا له إدراكه وفهمه والعقول تتفاوت فى إحتوائها .

الشئ الطبيعى ينتقل طبيعى فيوصل طبيعى ويعيش طبيعى


أما المساعدات الخارجية تفقده رونقه وتشعر بأن لسان غيرك يتحدث عنك . فهل يعقل هذا .


وفى النهاية أقول أن كل شئ يخضع لوجهات نظر ألا الحب لأنه قدرى والله وحده

هو الأعلم



تحياتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
red rose
مشرفة المنتدى العام
مشرفة المنتدى العام


عدد المساهمات : 211
تاريخ التسجيل : 26/09/2010
العمر : 45

مُساهمةموضوع: رد: أنواع الحب   الثلاثاء ديسمبر 28, 2010 5:10 am

استاذي الكريم abobaker1949
كلام اكثر من رائع عن الحب وتقسيمات جميلة جدا.
لكن يبقى الحب بعيدا عن كل الكلام والوصف هو الحب.
الحب هو النظرة الحانية الحنونة واللمسة اللطيفة والابتسامة الصادقة والكلمة الطيبة.
الحب برأيي هو السعادة والشقاء بآن واحد معا.
اذا احببت فأي شئ من المحبوب يرضيك ويسعدك او اي جفاء منه يشقيك ويتعسك.
الحب هو تكامل الارواح. الحب هو ان تكون لحبيبك كما كانت خديجة للنبي عليه الصلاة والسلام وكما كان هو لها ايضا عليه السلام
انا اراه اعظم حب ففيه الوفاء والاخلاص والتضحية والسعادة والانس والمواساة والطاعة.
اكتفي بهذه الكلمات لأنني اسلفت سابقا ان الحب لاتفيه الكلمات بالوصف.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أنواع الحب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات زورونا ترحب بكم  :: منتدى الإبداع الأدبي :: النثر والخواطر ونبض المشاعر-
انتقل الى: