بوابة الفكر والحوار المفتوح
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 دروس اللغة العربية السنة الاولى ثانوي اعدادي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فيصل الزهراوي
عضو فعال
عضو فعال


عدد المساهمات: 1336
تاريخ التسجيل: 05/11/2009

مُساهمةموضوع: دروس اللغة العربية السنة الاولى ثانوي اعدادي    الأربعاء فبراير 02, 2011 9:44 pm

دروس اللغة العربية السنة الاولى ثانوي اعدادي


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




الوحدة الأولى : القيم الإسلامية



القراءة الوظيفية

يا بني
دلآلة العنوان
يا : أداة نداء
بني : منادى
نداء أب لإبنه لينصحه و ينبهه
دلالة الصور
فتاة تقرأ القرآن و فتى يدعو ربه و هذا من قيم الإسلام
نوعية النص
آيات قرآنية من سورة لقمان المكية التي عدد آياتها 34 آية مكية
الفكرة العامة
يوصي لقمان إبنه بعدة وصايا أهمها عدم الإشراك بالله و طاعة الوالدين و الإتصاف بالصفات الحسنة
تلخيص الأفكار الأساسية
وهب الله للقمان الحكمة و القول الصائب و لدا وصّى إبنه بعدة وصايا منها عدم الشرك بالله و شكره على نعمته . و كذلك طاعة الوالدين إلا في المعصية الله تعالى
إقامة الصلاة و الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر و الصبر على البلاء من عزم الأمور
الإستفادة
إن الله لا يحب كل مختال فخور
يجب الإستماع للنصائح
مميزات النص
إعتمد النص على لام النهي و الأمر
قيمة النص
أخلاقية و دينية
أكتشف النص
النص عبارة عن آيات قرآنية كريمة , و القرآن الكريم هو : الوحي الذي اُنزل على محمد صلى الله عليه و سلم ليهدي به كافة البشر إلى صراط سوي
عدد آيات النص : ثمان آيات , و الأية الأولى : و لقد آتينا لقمان الحكمة أن أُشكر لله و من يشكر فإنما يشكر لنفسه و من كفر فإن الله غني حميد
[size24]السورة التي أخدت منها هذه الآيات : سورة لقمان و هي مكية , أول آياتها : ألم
[/size]النص عضات و نصائح يقدمها الله لعباده على لسان أحد الحكماء يدعى لقمان ينصح إبنه و هو رجل صالح من حكماء بني إسرائيل, عاصر نبي الله داود
ألاحظ أن الخط العثماني يكون كبيرا و واسعا أما الخط العادي فهو رقيق و بعض حروفه لا تتشابه ببعض حروف الخط العثماني
أفهم النص
وهب الله للقمان الحكمة و فصل القول
المقصود بقوله تعالى | ومن يشكر فإنما يشكر لنفسه | : أن في شكر الله الخير و من يشكر الله فإنما يمنح الخير لنفسه
وصى الله الإنسان : بوالديه
إن الله لا تخفى عليه صغيرة و لا كبيرة , عبرت الآيات الكريمة عن ذلك : بقوله تعالى : | إنها إن تك مثقال حبة من خردل فتكن في صخرة أو في السموات أو في الأرض يات بها الله | . و الخردل مفرده خردلة و هو نبات له حب صغير جدا كانوا يزينون به
وعظ لقمان إبنه في الآية السابعة عشر : بإقامة الصلاة و الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر و الصبر على المصائب
يعني سبحانه و تعالى بقوله | إن الله لا يحب كل مختال فخور | : أن الله لا يحب المتكبريين المباهين و المتطاوليين بمناقبهم
نصح لقمان إبنه في الآية الأخيرة : التوسط في المشي بين الإسراع و الإبطاء و الغض من الصوت و الإخفاء فيه









الدرس اللغوي





المجرد و المزيد و الميزان الصرفي
المجرد و المزيد
الفعل المجرد ما كانت جميع أحرفه أصلية و ليس به أحرف زيادة و هو قسمان : مجرد ثلاثي و مجرد رباعي
المجرد الثلاثي : ما كانت أحرفه الأصبية ثلاثة , و يأتي و سطه في الماضي و المضارع إما مفتوحا أو مضموما أو مكسورا و له ست صيغ { كتب - يكتب / جلس - يجلس / فتح - يفتح / علم - يعلم / ورث - يرث . حسن - يحسن }ه
المجرد الرباعي : ما كانت أحرفه الأصلية أربعة , و له صيغة واحدة { بعثر - يبعثر }ه
الفعل المزيد ما زيد على أحرفه الأصلية حرف أو حرفان أو ثلاثة أحرف
الميزان الصرفي
الميزان الصرفي أداة نقيس بها الأفعال و الأسماء لميز أحرفها الأصلية و الزائدة { فعل } و نضيف الحرف الزائد , و نعرف صيغها , و نجدد ما طرأ عليها من تغيرات
لوزن الكلمات نقابل أحرفها الأصلية بأحرف الميزان الصرفي { فعل } و نضيف الحروف الزائدة ثم نضبط أحرف الميزان وفق ضبط الكلمة الموزونة
نقابل الحرف الأصلي الرابع في الميزان الصرفي بلام ثانية { طمأن = فعلل }ه
إذا حذف من الكلمة حرف أصلي حذف ما يقابله في الميزان الصرفي { يرث = يعل / قل = فل }ه




الفعل



مضارعه



وزنه في الماضي و المضارع



أحرفه الأصلية



أحرفه الزيادة



شكر


نهى


صبر


عمل


ورث


حسن


بعثر


أشرك


وصّى


جاهد


إشترك


تشارك


إستطاع


تدحرج





























يشكر


ينهى


يصبر


يعمل


يرث


يحسن


يبعثر


يشرك


يوصّي


يجاهد


يشترك


يتشارك


يستطيع


يتدحرج





























فَعََلَ - يفْعَلُ


فَعَلَ - يفْعَلُ


فَعَلَ – يَفْعِلُ


فَعِلَ – يَفْعَلُ


فَعِلَ – يَعِلُ


فَعُلَ – يَفْعُلُ


فَعْلَلَ – يُفََعْلِلُ


أفْعَلَ – يُفْعِلُ


فَعَّلَ – يُفَعِّلُ


فَاعَلَ – يُفَاعِلُ


إِفْتَعَلَ – يَفْتَعِلُ


تَفَاعَلَ – يَتَفَاعَلُ


إِسْتَفْعَلَ – يَسْتَفْعِلُ


تَفَعْلَلَ - يَتَفَعْلَلُ





























ش - ك – ر


ن - هـ - ى


ص - ب – ر


ع - م – ل


و – ر – ث


ح – س – ن


ب – ع – ث – ر


ش – ر – ك


و – ص – ي


ج – هـ - د


ش – ر – ك


ش – ر – ك


ط – ي – ع


د – ح – ر - ج





























___


___


___


___


___


___


___


ا


التضيعف


ا


ا - ت


ت- ا


ا – س - ت


ت





























حق المسلم على المسلم
دلالة العنوان
من حيث المبنى : جملة إسمية
من حيث المعنى : حق : واجب , المسلم : كل من سلم الناس من يده و لسانه , بإختصار : ما يجب على المسلم إتجاه إخيه المسلم أثناء المعاملة
دلالة الصورة

رجلان يتصافحان
زيارة مريض
و هتين الصورتين تدلان على الفرائض و صلة الرحم بين المسلمين
نوعية النص
النص عبارة عن أحاديث نبوية تدخل في باب الأخلاق و السلوك
و الحديث هو كل ما صدر عن الرسول صلى الله عليه و سلم من أفعال و أقوال و تقارير , و هو المصدر الثاني في الشريعة الإسلامية بعد القرآن الكريم

مصدر النص
الكتب الصحح

تلخيص الأفكار الأساسية للنص
على كل مسلم حقوق و واجبات يجب أن يحترمها ليسود السلام , و من هذه الحقوق عيادة المريض , إجابة الدعوة , إتباع الجنازة , تشميت العاطس ,و رد السلام
للدخول إلى الجنة يجب علينا أن نتبع الأحاديث النبوية و القرآن الكريم
على المسلم إذا إجتمعت له دعوتان أن يجيب أقربها بابا أو التي سبقت
كل الحقوق المذكورة في النص لها علاقة بالآداب و السلوك
الإستفادة

إذا إحترمنا هذه الحقوق سيسود مجتمعنا المحبة و السلام و سيتطلع إلى الأفضل
الفكرة العامة
الأحاديث تتضمن مجموعة من السلوك تنظم العلاقة بين المسلمين
مميزات النص
ورد في الأحاديث النبوية الشريفة أسلوب الشرط ( مثال : إذا مرض فعده )ه

قيم النص
أخلاقية و إسلامية
أكتشف النص
تشتمل كل فقرة من فقرات النص على : أحاديث نبوية
ألاحظ : أن كل الفقرات تلخص الفقرة الأولى
ألاحظ في المشهد الأول رجلان يتصافحان و الفقرة المناسبة له الفقرة الثانية
ألاحظ في المشهد الثاني : أسرة تعود فردا منها و الفقرة المناسبة له هي الفقرة الثالثة
المُخاِطب الرئيسي في النص هو الرسول صلى الله عليه و سلم و المُخاََطَب هو المسلم
أفهم النص
أفهم من العنوان : أن للمسلم حقوق و وواجبات تجاه أخاه المسلم
ورد في الحديث أن حق المسلم على المسلم خمس وهي : رد السلام , عيادته في حالة مرضه , و إتباع جنازته , و لبية دعوته , و تشميته إذا عطس
شرط الدخول الجنة هو الإيمان : و شرط الإيمان هو المحبة
المقصود بقول رسول الله صلى الله عليه و سلم | لم يزل في خرفة الجنة | : لم يزل في رياض و فواكه الجنة
يتبوأ المسلم منزلا في الجنة : إذا عاد مريضا أو زار أخاً له في الله تعالى
يجب على المسلم : حمل الجنازة ثلاث مرات بيفضي حق الجنازة
إذا إجتمعت للمسلم دعوتان : وجب عليه أن يجيب أفربهم بابا
الحقوق المذكورة في النص لها علاقة بالآداب و السلوك











//////
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فيصل الزهراوي
عضو فعال
عضو فعال


عدد المساهمات: 1336
تاريخ التسجيل: 05/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: دروس اللغة العربية السنة الاولى ثانوي اعدادي    الأربعاء فبراير 02, 2011 9:15 pm

الدرس اللغوي

مزيد الثلاثي و الرباعي و معاني صيغ الزوائد



الجمل



الفعل



صيغته



مجرده



حروف الزيادة



معاني الزيادة



أفشوا السلام بينكم


ناداه مناد


ردّد الرجل السلام


اجتمع داعيان


انفتح الباب


تصافح المسلمان


غُفر لهما قبل أن يتفرّقا


إخضرّ عشب الحديقة


إِستغفر المؤمن ربّه


تدحرجت الكرة


اِطمأنّ قلب المؤمن *

أفشى


نادى


ردّد


اجتمع


انفتح


تصافح


تفرّق


إخضرّ


إستغفر


تدحرج


اِطمأنّ





















أَفْعَلَ


فَاعِلَ


فَعَّلَ


إِفْتَعَلَ


اِفْتَعَلَ


تَفَاعَلَ


تَفَعَّلَ


إِفْعَلَّ


إَسْتَفْعَلَ


تَفَعْلَلَ


اِفْعَلَلَّ























فشا


ندا


ردّ


جمع


فتح


صفح


فرق


خضُر


غفر


دحرج


طمأن























الهمزة


الألف


التضعيف


الألف و التاء


الألف و النون


التاء و الألف


التاء و التضعيف


الألف و التضعيف


الألف و السين و التاء


الألف و التضعيف





















التعدية


المشاركة


التكثير


المطاوعة


المطاوعة


المشاركة


المطاوعة


قوة الألوان


الطلب


المطاوعة


المبالغة
























أستنتج
صيغ المزيد الثلاثي
ما زيد بحرف واحد له ثلاث صيغ هي : أَفْعَلَ , فَاعَلَ , فَعَّلَ
ما زيد بحرفين له خمس صيغ هي : اِفْتَعَلَ , اِنْفَعَلَ , تَفَاعَلَ , تَفَعَّلَ , اِفْعَلَ
ما زيد بثلاث أحرف من صيغه : اِسْتَفْعَلَ
صيغ المزيد الرباعي
ما زيد بحرف واحد له صيغة واحدة هي : تَفَعْلَلَ
ما زيد بحرفين من صيغه : اِفْعَلَلَّ
معاني الزيادة
أَفْعَلَ = التعدية
فَاعَلَ , تَفَاعَلَ = المشاركة
فَعَّلَ = التكثير و التعدية
اِفْعَلَلَ = المبالغة
اِفْعَلَّ = قوة الألوان و العيوب
اِسْتَفْعَلَ = الطلب
اِفْتَعَلَ , اِنْفَعَلَ , تَفَعَّلَ , تَفَعْلَلَ = المطاوعة









التطبيقات

أوّل صبي أسلم
الفهم
1
لحلم : عدم البلوغ
العيال : من يجب إعالتهم و النفقة عليهم
إستمهل : طلب مهلة
2
طلب محمد عليه السلام من عمه العباس : الإنطلاق إلى عمه الآخر أبا طالب ليخفف عليه من عياله الكثر
3 إندهش علي رضي الله عنه عندما رأى محمدا صلى الله عليه و سلم و خديحة يصليان : لأنه لم يعرف لمن يسجدان
4
دعا محمد صلى الله عليه و سلم إبن عمه علي : إلى عبادة الله وحده لا شريك له
5 العبارات التي تدل على نفاذ القرآن الكريم إلى قلب على رضي الله عنه : فأخذ على عن نفسه , و سحره جمال الآيات و إعجازها
الشكل
6

وَ دَعَا مُحَمُّدٌ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ اَبْنَ عَمِّهِ إِلَى عِبَادَةِ الله وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ , ثُمَّ تَلاَ مَا تَيَسَّرَ مِنَ اَلْقُرْآنِ اَلْكَرِيمِ
فَأَخَذَ عَلِيٌّ عَنْ نَفْسِهِ , وَ سَحَرَهُ جَمَالُ اَلْآيَاتِ وَ إِعْجَازُهُ , وَ اسْتَمْهَلَ ابْنَ عَمَّهِ حَتَّى يُشَاوِرَ أَبَاهُ. ثُمَّ قَضَى لَيْلَهُ مُضْطَرِباً , حَتَّى إِذَا إذَا أَصْبَحَ أَعْلَنَ إِلَيْهِمَا أَنَهُ إِتَّبَعَهُمَا مِنْ غَيْرِ حَاجَةٍ لِرَأْيِ أَبِي طَالِبٍ وَ قَالَ :
لَقَدْ خَلَقَنِي الله مِنْ غَيرِ أَنْ يُشَاوِرَ أَبَا طَالِبٍ , فَمَا حَاجَتِي أنَا إِلى مُشَاوَرَتِهِ لِأَعْبُدَ الله , وَ كَذَلِكَ كَانَ عَلِيٌّ أَوَّلَ صَبِيٍّ أَسْلَمَ
التطبيقات
7






مجرد أم مزيد



الحروف الزائدة



الحروف الأصلية



وزنه



الفعل



مجرد


مزيد


مزيد


مجرد


مزيد


مزيد













لا شيء


الألف و النون


التضيعف


لا شيء


الألف و السين و التاء


الألف













ب – ل – غ


ط – ل – ق


خ – ف – ف


ر – ك – ع


م – هـ - ل


ش – و – ر













فَعَلَ


إِنْفَعَلَ


فَعَّلَ


فَعَلَ


إِسْتَفْعَلَ


فَاعَلَ













بَلَغَ


إنْطَلَقَ


خَفَّفَ


رَكَعَ


إِسْتَمْهَلَ


شَاوَرَ













8



دخل



دعا



كمل



بلغ



الأفعال المجردة



أدخل



تداعا



تكافل



استبلغ



الأفعال المزيدة


9


إستمهل



إنطلق



أتمَّ



علّم



الأفعال المزيدة



إِسْتَفْعَلَ



إِنْفَعَلَ



أَفَلَّ



فَعَّلَ



وزنها



الطلب



المطاوعة



التعدية



التكثير



معاني الزيادة


10


إستمهل



إعجاز



تيسّر



مفاجأة



إنطلق



الكلمة



إِسْتَفْعَلَ



إِفْعَالٌ



تَفَعَّلَ



مُفَاعَلَةٌ



إِنْفَعَلَ



الوزن



مَهُلَ



عَجُزَ



يَسُرَ



فَجَأَ



طَلَقَ



الجدر اللغوي



الميم



العين



الياء



الفاء



الطاء



الحرف


11

قَفَلَ \ أَقْفَلَ : أقفل محمدا باب بيته
12
إِنْعَكَسَ : إنعكس الضوء في المرآة

قراءة وظيفية

إنه من أهل الجنة
دلالة العنوان
من حيث المبنى جملة إسمية تتكون من ناسخ حرفي و إسمه و خبره
من حيث المعنى هناك تأكيد على دخول أحدهم الجنة
دلالة الصورة
الصورة الأولى : قفلة مجملة بالضائع
الصورة الثانبة : وصولها إلى السوق لبيع ما حملت
نوعية النص
النص عبارة عن قصة تصور حالة إجتماعبة لسكان الصحراء
و القصة هي : فن أدبي تصور أحداثا واقعية أو خيالية تتكون من عدة غناصر أهمها
الزمان و المكان
اأحداث
الأبطال
العقدة
الحل
مصدر النص
من مؤلفات عبد القادر زمامة و هو كاتب مغربي معاصر
الفكرة العامة
وصف قافلة الحاج المكي و ما تعرضت له من مشاكل و التي حلت بالإيمان
تلخيص الأفكار الأساسية
حملة إحدى القوافل إلى مدينة فاس ما تزخر به الصحراء من ثمر و ورد و حناء و كان الحاج المكي رئيسا لهذه القافلة و المسؤول عن حفظ أموالها و تسيير شؤونها



/////////////////////
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فيصل الزهراوي
عضو فعال
عضو فعال


عدد المساهمات: 1336
تاريخ التسجيل: 05/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: دروس اللغة العربية السنة الاولى ثانوي اعدادي    الأربعاء فبراير 02, 2011 9:37 pm

الوحدة الثانية: القيم الوطنية




القراءة وظيفية

وصية
دلالة العنوان
الوصية عبارة عن توجيهات أو أوامر موجهة من شخص إلى آخر, و هي تدخل إن كانت مكتوبة في باب الرسائل
دلالة الصورة
الصورة لمحمد الخامس يسلّم الوصية لأبنه
نوعية النص
عبارة عن وصيّة توجيهية من الموصِي محمد الخامس إلى الموصَى الحسن الثاني, و الوصية فن أدبي يعتمد على الحجة و الأسلوب الحسن و تتضمن نصائح و توجيهات و إذا كتبت تسمى رسالة و إذا قيلت تسمّى خطبة
الفكرة العامة
يوصي محمد الخامس ابنه بوصايا أهمها الدفاع عن الوطن, الاهتمام بالشعب و ربط العلاقة بهم
تلخيص الأفكار الأساسية
يوصي محمد الخامس ابنه الحسن أن يدافع عن وطنه و يحميه عن كل ما يهدده من أخطار و أن يأخذ العبرة من أسلافه مثل الحسن الأول الذي كان عرشه على ظهر جواده
يحث على أن يكون ديمقراطي الطبع, عادلا مهتما بأمور الشعب قبل الأهل
و يختم وصيته بالاهتمام بالإسلام و نصرته
الاستفادة
لقد تعرّضت الأسرة الملكية للبلاء و هو النقي و بعد ذلك تم الاستقلال يوم 18 نونبر 1956
مميزات النص
أسلوب النص فصيح, أفكاره مستمدة من واقع المغرب و تاريخه, من الأساليب الواردة فيه النداء و الاقتباس
قيمة النص
قيمة النص وطنية و اجتماعية و دينية
أكتشف النص
1
المخاطِب هو: محمد بن يوسف و المخاطَب هو: الحسن ابنه, و من خلال هذا النص أعرف محمد بن يوسف هو الذي ساهم في تحرير المغرب من الاستعمار , أما الحسن بن محمد هو الذي حمل مشعل قيادة المغرب إلى العصرية
2 نوع هذا النص : نص أدبي فني ينتمي إلى أغراض الوصية و موضوعه وصية يوصي بها الأب ابنه بالدفاع عن الوطن و السعي في تقدمه
3 مشهد هذا النص يعبر عن إعطاء محمد الخامس لولي عهده ظرف يحتوي على وصية أمام عدة شهود
أفهم النص
1
أوصى محمد الخامس ولده الحسن الثاني في الفقرة الأولى : بالمحافظة على استقلال الدفاع عن و حدة الوطن الجغرافية و التاريخية, و إذا دهمته الأخطار أن يكون أول المدافعين و أن يسير في طليعة المناضلين, و أن يرجع بين الفينة و الاخرى إلى التاريخ المغربي
2 طلب محمد الخامس من و لده إذا داهم المغرب الأخطار : أن يكون أول المدافعين
3 أخلص الأحداث و الأسلاف النية لله يبرز النص ذلك : أخلصوا النية لله في حماية الوطن, و حيطته من الأهوال و الأخطار, فجندوا الجنود و أعدوا العدد لاسترجاع مراسيه, و تحصين ثغوره, و درء الطامعين و صدا المغيرين
4 أوصى محمد الخامس ابنه بأن يتم رسالة أسلافه و ليحقق ذلك يجب أن يكون من الشعب و إلى الشعب و أن يكون ديمقراطي الطبع
5 ختم محمد الخامس وصيته: بالحث على أن يكون ولي عهده شديد الاهتمام بقضايا الشعب يضرها في المحافل الدولية, و أن يدافع عنها في المجامع الأممية
أفكر
1
البلاء الذي تعرّض له محمد الخامس و ابنه الحسن هو نفيه إلى مدغشقر
2 يطلب محمد الخامس من ابنه الرجوع إلى التاريخ: لكي يعرف كيف استطاع لأجداده الوصول على العرش ليكونوا قدوة له
3 يحث الكاتب ابنه على أن يكون ديمقراطي الطبع بخدمة الشعب و الإنصات إلى آرائهم و حاجياتهم و ألا يكون ديكتاتوريا لأن الديمقراطية هي أساس العدل و التقدم في البلاد
4 تتمثل المظاهر الديمقراطية في نظري: أن يكون حكم الشعب نفسه بنفسه بواسطة ممثلين عنه يختارهم بكامل الحرية يمثلونه في مجلس خاص بالمشاورة و النقاش و إتحاد القرار
أعبر
1
تدور الوصية حول ثلاث أفكار رئيسية: الدفاع عن الوطن, الاهتمام بالشعب و الارتباط بالمسلمين
التلخيص :
يوصي محمد الخامس ولي عهده بحماية الوطن من أي طمّاع مغيّر يريد أن يستولي عليه, و بأن يرجع إلى تاريخ المملكة
يوصيه كذلك بأن يكون ديمقراطي يستجيب لحاجيات الشعب كله و ألا يكون ديكتاتوريا
و في الأخير يذكّره بأن المغرب من بلاد الإسلام و يحثه على الحرص على تعليماته الهادية
2 اهم القيم التي يتضمنها النص : الإخلاص إلى الوطن و يتجلّى ذلك في الدفاع عن وحدته الترابية , الديمقراطية و تتجلى في التواضع للشعب , و الحرص على الإسلام في البلاد لأن الإسلام دين الحق و إذا أُتبعت أحكامه سيعود ذلك بالخير و التقدم للوطن بين سائر البلدان
أستفيد
لقد حرص المغفور له الحسن الثاني على تمثين الروابط الإسلامية و تقوية دعائمها عملا بوصية والده, و لعل خير دليل على ذلك دعوته لعقد مؤتمر للدول الإسلامية, تمخّض عنه قيام منظمة المؤتمر الإسلامي التي تضم في عضويتها الدول الإسلامية من مختلف القارات
أبحث
نص لمنجزات سياسية : أنشئ المجلس الوطني الاستشاري بتاريخ 3 غشت 1956 و اعتبر بداية نظام برلماني. و قد عهد غليه وفق ما ورد في الفصل الأول من الظهير التأسيسي أن يكون هذا المجلس لدى جلالة الملك محمد الخامس المعبر الأمين عن رأي المواطنين بكل فئاتهم. إلا أن هذا الجهاز الجديد لم يتّسم في الواقع بالصبغة التمثيلية فهو يقوم فقط بدور استشاري, غير أنه يتميز باستقطاب كافة الهيئات, السياسية و الدينية للمملكة




الدرس اللغوي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فيصل الزهراوي
عضو فعال
عضو فعال


عدد المساهمات: 1336
تاريخ التسجيل: 05/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: دروس اللغة العربية السنة الاولى ثانوي اعدادي    الأربعاء فبراير 02, 2011 9:48 pm

الدرس اللغوي


تصريف الفعل الناقص






نَسِيَ / يَنْسَى



دَعَا / يَدْعُو



سَعَى / يَسْعُو



الضمائر



الماضي



المضارع



الأمر



الماضي



المضارع



الأمر



الماضي



المضارع



الأمر



المفرد



أنا



نَسَيْتُ



أَنْسَى







دَعَوْتُ



أَدْعُو







سَعَيْتُ



أَسْعَى







أنتَ



نَسَيْتَ



تَنْسَى



إِنْسَ



دَعَوْتَ



تَدْعُو



ادْعُ



سَعَيْتَ



تَسْعَى



اسْعَ



أنتِ



نَسَيْتِ



تَنْسِينَ



إنْسَيْ



دَعَوْتِ



تَدْعِينَ



ادْعِي



سَعَيْتِ



تَسْعِينَ



اسْعِي



هو



نَسِيَ



يَنْسَى







دَعَا



يَدْعُو







سَعَى



يَسْعَى







هي



نَسِيَتْ



تَنْسَى







دَعَتْ



تَدْعُو







سَعَتْ



تَسْعَى







المثنى



نحن



نَسَيْنَا



نَنْسَى







دَعَوْنَا



نَدْعُو







سَعَيْنَا



نَسْعَى







أنتما



نَسَيْتُمَا



تَنْسَيَانِ



إِنْسَيَا



دَعَوْتُمَا



تَدْعُوَانِ



أُدْعُوَا



سَعََيْتُمَا



تَسْعِيَانِ



اسْعَيَا



هما



نَسِيَا



يَنْسَيَانِ







دَعَوْا



يَدْعُوَانِ







سَعَيَا



يَسْعِيَانِ







هما



نَسِيَتَا



تَنْسَيَانِ







دَعَتَا



تَدْعُوَانِ







سَعَيَتَا



تَسْعِيَانِ







الجمع



نحن



نَسَيْنَا



نَنْسَى







دَعَوْنَا



نَدْعُو







سَعَيْنَا



نَسْعَى







أنتم



نَسَيْتُمْ



تَنْسُونَ



إِنْسَوْا



دَعَوْتُمْ



تَدْعُوَانِ



ادْعُوا



سَعَيْتُمْ



تَسْعُونَ



اسْعُوا



أنتن



نَسَيْتُنَّ



تَنْسِينَ



إِنْسَينَ



دَعَوْتُنَّ



تَدْعُونَ



ادْعِينَ



سَعَيْتُنَّ



تَسْعِينَ



اسْعِينَ



هم



نَسُوا



يَنْسُونَ







دَعَوْا



يَدْعُونَ







سَعَوْا



يَسْعُو







هنّ



نَسَيْنَ



يَنْسِينَ







دَعَوْنَ



يَدْعُونَ







سَعِينَ



يَسْعِينَ










التعبير و الإنشاء

التفسير و التوسيع : مقطع شعري / موقف إنساني / أو اجتماعي


و العلم إن لم تكتنفه شمائل تعليه, كان مطيّة الإخفاق

لا تحسبّن العلم ينفع وحده ما لم يتوّج ربّه بخـــــلاق

حافظ إبراهيم

تكتنفه : كنف الشيء, صانه و حفظه و حاطه
مطية : مطى يمطي مطأ , امتد و طال
يتوج : توج يتوج تتويجا , لقب
الفكرة المحورية تدور حول العلم, فالعلم لا يليق لغير من
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فيصل الزهراوي
عضو فعال
عضو فعال


عدد المساهمات: 1336
تاريخ التسجيل: 05/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: دروس اللغة العربية السنة الاولى ثانوي اعدادي    الأربعاء فبراير 02, 2011 9:56 pm

الفكرة المحورية تدور حول العلم, فالعلم لا يليق لغير من لم يتحلى بالأخلاق
الخطوة الأولى التي يفرضها تفسير و توسيع مقطع شعري هي كالتالي
الشرح و التحليل
الاثيان بشواهد و أمثلة
الإدلاء بالرأي الشخصي
عموما لتفسير و توسيع مقطع شعري يجب الالتزام بالخطوات الآتية
قراءة المقطع + شرح المفردات و المعاني
توضيح الفكرة باختصار
توسيعها + أدلة
إدلاء الرأي الشخصي



النص الوظيفي

الأطلس
دلالة العنوان

الأطلس : سلسلة جبلية تنقسم لثلاث أقسام الأطلس الكبير و المتوسط و الصغير و هو رمز للحظ و البطولة
دلالة الصور
المشهد الأول : قرية من قرى الأطلس التي تستظل بفيئه
المشهد الثاني : قمم تكسوها الثلوج

نوعية النص
النص عبارة عن مقالة أدبية في الوصف حيث ترسم لوحات جميلة في الأطلس
[size=24]تلخيص الأفكار الأساسية
الأطلس يحمي المدن و القرى التي تنتشر فوق هضابه و سفوحه و تنعم بخيراته
إنه الحصن المنيع الذي علم رجال المغرب الصمود و الثبات و دحر الأعداء و حمي تاريخ المغرب
تهنئة سكان الأطلس بالحصن الدافئ الذي يحضنهم و يمنحهم القوة و الخيرات
الاستفادة
وصف الأطلس شعرا :


أرأيت الأطلس الحر بدا أخضر الأقدام مبيضّ القمم
مميزات النص

أفكار النص مستمدة من الواقع و التاريخ, اعتمد على الوصف الأدبي, حيث وظفت محسّنات لفظية كالتعجب و قيمة النص أدبية و تاريخية
أكتشف النص
1
يوحي عنوان النص : جبال شامخة تقع قي بلاد المغرب
2 المشهد الأول : يمثل عدة منازل تقع بين جبال ضخمة
المشهد الثاني يمثل جبال متقاربة لها قمم حادة فوقها الثلج
3
يستهل الكاتب فقرات النص بأسلوب واحد هو أسلوب التعجّب
4
عنوان آخالمغرب"
ر للنص : "قلب

أفهم النص

1
تنتشر المدن و القرى المتحدث عليها في النص بين جبال الأطلس
2
تضع الطبيعة على قمم الأطلس : أكاليل ترمز إلى الخصب و الخلود
3
ألهم الأطلس رجال المغرب : الصمود و الثبات
4
كان يرمق هامات الفاتحين : ( بتكليل تاج النصر لهم ) بعين السخرية و الازدراء لأنها لم ترم غير إذلاله و إخضاعه
5
صور الكاتب موقف الأطلس من الطامعين المعتدين : أنه وقف سدا واقيا منيعا دون تسربهم
6
يعلمنا الأطلس : معنى الطموح إلى الأوج بارتفاع قممه
7
يغبط الكاتب أبناء الأطلس : بالأبوة التي يعيشون في كنفها و يمرعون في بركاتها و خيراتها
أفكر

1
ترتع و تغتدي المواشي مطمئنو في وديان الأطلس مطمئنة لأنه يحتوي على عشب طري و ماء عذب
2
ألهم الأطلس رجالنا الصمود و الثبات : بكثرة مياهه و خصوبة أرضه و شموخ جباله
3
بعض الغزاة الفاتحين : المرابطين , المواحدين , السعديين,...
4
أهمية هذه الجبال بالنسبة للمغرب : تجلب السياح , تعطي الماء و المناظر الخلاّبة
5
يرتبط لقب الفريق المغبـأسود الأطلس
ربي لكرة القدم بالأطلس لأن الأسد هو صورة شعار المغرب , و الأطلس هو قلب المغرب النابض و بالتالي فالفريق المغربي سمي

أستفيد
في المغرب سلسلتان جبليتان سلسلة جبال الأطلس و سلسلة جبال الأطلس, بعض جبالها: تدغين, العياشي, توبقال, سيروا, تيزي, مكون
جبال الأطلس الصغير جنوب المغرب تغطيها شجرة الأركان المعروفة بزيتها المشهورة, و التي لا توجد في أي بقعة أخرى من العالم غير المغرب
أعبر

" كم أنت " وردة هذا الأسلوب في النص عدة مرات و يعني بها الكاتب التعظيم و التكبير و التفضيل









أستنتج [size=24]الفعل الناقص هو ما كان لامه ( آخره ) حرف علة ( ألف أو واو أو ياء )
عند إسناد الناقص إلى التاء المتحركة و ألف الاثنين و ناء الدالة على الفاعل و نون النسوة, تردّ ألفه إلى أصلها إذا كان مجردا ثلاثيا, و تقلب ياءا إذا كان مزيدا
عند إسناد الناقص إلى واو الجماعة يحذف حرف العلة
يفتح ما قبل واو الجماعة و ياء المخاطبة إذا كان إذا كان المحذوف ألفا و يضم ما قبلها إذا كان المحذوف واوا أو ياء
إذا اتصل الناقص بتاء الثأنيت يحذف حرف العلّة إذا كان ألفا و يبقى إذا كان ياء أو واوا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mamzelle imanita
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات: 1
تاريخ التسجيل: 26/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: دروس اللغة العربية السنة الاولى ثانوي اعدادي    الخميس مايو 26, 2011 7:14 pm

اريد درس وداعا ايها الكروان هدا ضروري ارجوكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
chaimaa001
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات: 1
تاريخ التسجيل: 18/11/2011

مُساهمةموضوع: رد: دروس اللغة العربية السنة الاولى ثانوي اعدادي    الأربعاء نوفمبر 23, 2011 9:19 pm

hhhhhh
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
brieche
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات: 1
تاريخ التسجيل: 07/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: دروس اللغة العربية السنة الاولى ثانوي اعدادي    الأربعاء ديسمبر 07, 2011 11:31 am

شكرا جزيلا

أريد اذا كان ممكن بقية الدروس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
barhouche
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات: 1
تاريخ التسجيل: 18/03/2012
العمر: 15
الموقع: rabat

مُساهمةموضوع: رد: دروس اللغة العربية السنة الاولى ثانوي اعدادي    الأحد مارس 18, 2012 9:43 am

Exclamation pale No Idea Surprised Crying or Very sad Shocked alien alien affraid study rendeer santa cherry cheers flower afro lol! elephant scratch jocolor cherry santa rendeer farao king queen albino sunny Sleep drunken cheers No أريد المزيد الدورة 2
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sanae loubna
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات: 1
تاريخ التسجيل: 10/11/2012

مُساهمةموضوع: رد: دروس اللغة العربية السنة الاولى ثانوي اعدادي    الجمعة نوفمبر 30, 2012 4:53 pm

ارجوكم اريد بقية الدروس هدا مهم جدا pale
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

دروس اللغة العربية السنة الاولى ثانوي اعدادي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» ملخصات البكالوريا - ملخص دروس الادب العربي / اللغة العربية الثالثة ثانوي
» ملخصات البكالوريا - ملخص دروس التاريخ الثالثة ثانوي
» ملخصات البكالوريا - ملخص دروس الفلسفة الثالثة ثانوي
» ملخصات البكالوريا - ملخص دروس العلوم الاسلامية الثالثة ثانوي
» فرض اللغة العربية للسنة 3 تانوي اداب و فلسفة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات زورونا ترحب بكم  ::  ::  :: -