بوابة الفكر والحوار المفتوح
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 دراسة مقارنة للدليلين : كتابي في اللغة العربية والمفيد في اللغة العربية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
La CuTe AngeL
عضو فعال
عضو فعال
avatar

عدد المساهمات : 336
تاريخ التسجيل : 08/10/2009

مُساهمةموضوع: دراسة مقارنة للدليلين : كتابي في اللغة العربية والمفيد في اللغة العربية   الأحد فبراير 27, 2011 3:59 pm





دراسة مقارنة للدليلين : كتابي في اللغة العربية والمفيد في اللغة العربية
للسنة الأولى من التعليم الابتدائي


من إنجاز الأستاذين : عبد الله شرحبيلي

الطاهر المرابطين

مساهمة منا في تتبع الإصدارات الجديدة التي تصدرها وزارة التربية في إطار تحديث البرامج والكتب المدرسية , حاولنا بداية تناول الكتابين المقررين بالسنة الأولى ابتدائي قصد تلخيص منهجية تدريس مكونات وحدة اللغة العربية في هذا المستوى حتى يتمكن الطلبة من الرجوع إليها عند الاقتضاء , على أن نقوم لاحقا بنفس العمل لباقي المستويات .

ونظرا لكون السلطة التربوية في الجهة طرحت في الميدان كتابين قصد الاختيار , اعتمدنا طريقة المقارنة مع إبداء بعض الملاحظات عندما يتطلب الأمر ذلك .
التعبير الشفوي :


الأسبوع الأول والثاني



المفيد في اللغة العربية


كتابي في اللغة العربية



ح 1 : تقديم : تمهيد

تسميع النص

ترويج المعجم

تشخيص مواقف من النص .

ح 2 : تثبيت : تمهيد

استعمال الأساليب

استعمال التراكيب

استعمال التحويلات

ح 3 : استثمار : تمهيد

توظيف المعجم

. . . . . الأساليب

. . . . . التراكيب

. . . . . التحويلات

(الدرس الثاني بنفس الطريقة )

ح 7 : تقويم ودعم الدرسين :

تمهيد

تقويم الدرسين

نشاط ترفيهي داعم



ح 1 : أسمع وأعبر : تمهيد - تسميع

أسئلة الفهم :الشخصيات

الأحداث

الزمان والمكان

التشخيص

ح 2 : أستعمل وأبني :التذكير- التوسع في المواقف

استعمال الرصيد والأساليب

بناء النص .

ح 3 : أركب وأحول :

التذكير

إغناء الرصيد

إغناء التراكيب

إغناء التحويلات

( الدرس الثاني بنفس الطريقة)

ح 7 : تثبيت الدرسين : تمهيد

استثمار الرصيد (و)

......... الأساليب

......... التراكيب

......... الصرف والتحويل


ملاحظة خاصة بكتابي في اللغة العربية :

في الأسبوع الثاني وفي الحصة الثانية والخامسة أضيفت إلى منهجية التعبير مرحلتان :

( بناء النص القاعدي ) و ( قراءة النص )

يكون التثبيت والإغناء انطلاقا من نصوص جديدة .

نصوص التعبير مدرجة في كتاب التلميذ عوض إدراجها في كتاب الأستاذ .

التعبير الشفوي :

الأسبوع الثالث


المفيد في ل ع


كتابي في ل ع



ح 1 : تقويم الدرسين : 1 و 2

ح 2 : دعم الدرسين : 1 و 2

ح 3 : دعم وإغناء د : 1 و 2

ح 4 : تقويم الدرسين : 3 و 4

ح 5 : دعم الدرسين : 3 و 4

ح 6 : دعم وإغناء د : 3 و 4

ح 7 : دعم الدروس الأربعة


ح 1 و 2 و 3 : تثبيت

ح 4 و 5 و 6 و 7: إغناء



تقدم هذه الحصص في الأسبوع الثالث بنفس الطريقة التي قدمت بها في أسبوعي التقديم .


القراءة :

الأسبوع الأول والثاني

تقدم أربعة دروس بمعدل درسين في الأسبوع على النحو التالي :


المفيد في ل ع


كتابي في ل ع



ح 1 : تقديم :

تمهيد

استخراج الجملة الأساسية

قراءتها

تأطيرها

عزل الحرف

قراءة الجملة بصيغ أخرى

تمارين قرائية

ح 2 : تثبيت :

قراءة المكتسب

تمارين قرائية

الاستئناس بالكتاب

ح 3 : استثمار :

قراءة المكتسب

تمارين قرائية

الاستئناس بالكتاب

ح 4 : تقويم ودعم :

تقويم المكتسب

دعم المكتسب

الاستئناس بالكتاب

(يقدم الدرس الثاني بنفس الطريقة)

ح 9 : تقويم الدرسين :

تقويم – دعم

الاستئناس بالكتاب


ح 1 : أبني وأقرأ :

تمهيد

قراءة المدرس

قراءة التلاميذ

تعرف مكونات النص

تعرف الحرف الجديد

الاستئناس بالكتاب



ح 2 : أقرأ وأتعرف :

تمهيد – قراءة النص : مدرس / تلميذ

قنص كلمات متضمنة للحرف

ربط ق / ك - استعمال الكتاب

ح 3 : أقرأ وافهم :

تمهيد

قراءة النص القاعدي : مدرس/ تلاميذ

فهم النص

ح 4 : أقرأ وأكتشف :

التعامل مع نص الاكتشاف – تعيين

الكلمات المستوعبة – ملاحظة الصورة

قراءة النص – نشاط أقرأ وأجيب .

(يقدم الدرس الثاني بنفس الطريقة)

ح 9 : تثبيت الدرسين :

ألعاب قرائية

تعيين كلمات تحمل الحرفين

تقويم


القراءة :

الأسبوع الثالث

المفيد في ل ع
كتابي في ل ع


تخصص حصتان لتقويم ودعم كل حرف من الحروف الأربعة = (8 حصص)

الحصة 9 : دعم الحروف الأربعة .

الأنشطة تترا وح ما بين 3 و 6 .


ح 1 ، 2 ، 3 ، 4 : لتثبيت الحروف الأربعة .

ح 5 ، 7 : تقديم نص شعري :

تمهيد – تقديم وتسميع – فهم النص – تحفيظ النص.

ح 6 ، 8 ، 9 : إغناء الحروف الأربعة .


ملاحظة :

في المفيد تكون البداية بحرف الميم ، وفي كتابي تكون بحرف السين .

القراءة :

الوحدة الثامنة

المفيد في ل ع
كتابي في ل ع


قدم نص عادي واحد وثلاث لوحات لتصفية الصعوبات القرائية .

قدم النص في حصتين :

ح 1 : إعداد للقراءة :

تمهيد – تسميع النص

ملاحظة الصورة

قراءة :

نموذجية - فردية – شرح وفهم .

ح 2 : قراءة :

تمهيد – قراءة فردية – استثمار :

تفكير – تدريب – تعبير – بحث وإنتاج .

باقي الحصص لتصفية الصعوبات القرائية .

ملاحظة : نعت هذا النص بالثاني وإن لم يسبق تقديم أي نص آخر .


ح 1 ، 2 ، 3 لتصفية الصعوبات القرائية في الأسابيع الثلاثة بنفس الطريقة المتبعة في الوحدات السابقة .

ح 4 ، 5 ، 6 ، 7 من كل أسبوع لتقديم نص

كما يلي :

ح 4 : تمهيد – تسميع – قراءة : مدرس / تلاميذ .

ح 5 : تمهيد – قراءة : مدرس / تلاميذ – فهم .

ح 6 ، 7 :

التذكير – قراءة المدرس – قراءات فردية

قراءة صامتة – استثمار النص :

التفكير – التدريب – البحث .



ملاحظة : في المفيد في اللغة العربية لم تتم الإشارة إلى أي نص شعري ، خلافا لما ورد في الأسبوع الثالث من كل وحدة في كتابي في اللغة العربية .

الكتابة :

الأسبوع الأول والثاني

الدرس ( 1 و 2 )

المفيد في اللغة العربية
كتابي في اللغة العربية


ح 1 : خط :

تمهيد – إعداد للخط

خط – تصحيح .

ح 2 : خط ونقل :

تمهيد – إعداد للخط – خط .

إعداد للنقل – نقل

تصحيح .

(الدرس الثاني يقدم بنفس الطريقة) .

ح 5 : تقويم ودعم الدرسين : (خط/إملاء) :

تمهيد – تقديم خطي – تصحيح .

إعداد للإملاء – إملاء – تصحيح .

ح 6 : دعم الدرسين : ( إملاء) :

تمهيد – إعداد للإملاء

إملاء – تصحيح .


ح 1 : خط : ( أقرأ وأكتب ) :

تمهيد – تحديد الحرف –

كتابته – الكتابة في الدفاتر (أقرأ وأكتب)

ح 2 : نقل :

تمهيد – قراءة الجملة ونقلها

تصحيح .

ح 3 : إملاء :

تمهيد

تدريب على ريم الكلمات

الكتابة في الدفاتر

تقويم .



الكتابة :

الأسبوع الثالث

المفيد في ل ع
كتابي في ل ع


تقويم ودعم :

يتم تقويم ودعم وإغناء الحرفين : 1 ، 2

.......................................: 3 ، 4

دعم الحروف الأربعة :

ح 1 ، 2 ، 3 ، 4 : خط ونقل .

ح 5 ، 6 : إملاء .


دعم وإغناء الحروف الأربعة انطلاقا من

الأنشطة التالية :

خط

نقل

إملاء .

تتوالى هذه الأنشطة حسب الحصص الست .



ملاحظات واستنتاجات :

المفيد في اللغة العربية
كتابي في اللغة العربية


اعتمد جذاذة ثنائية في جميع المكونات وفي جميع الوحدات .









لم تتم الإشارة إلى أي نص شعري .









قدم نص قرائي واحد في حصتين في الأسبوع الأول من الوحدة الثامنة ، سمي بالنص العادي

رقم : 2 ؟ .



































قدمت المكونات مرتبة كالتالي :

الدرس الأول :

تعبير : ( ح1 ، 2 )

قراءة : ( ح1 ، 2 )

كتابة : ( ح1 ، 2 )

الدرس الثاني بنفس الترتيب .


الجذاذة سداسية في جميع المكونات في الوحدة الأولى فقط ، وفي نصوص القراءة في الوحدة الثامنة ، وفي النص الشعري ( نمطية) .

جاءت سداسية كذلك في الأسبوع الثالث من الوحدة الأولى في الحصص : 4 ، 5 ، 6 ، 7 .

تم اقتراح جذاذة نمطية للنص الشعري على أساس أن يتم الاشتغال عليها في جميع النصوص الشعرية في الحصة : 5 ، 7 في الأسبوع الثالث من كل وحدة .

قدمت النصوص بمعدل نص في كل أربع حصص:

النص الأول عرض في ثلاث جذاذات :

الأولى للحصة : 4، والثانية للحصة : 5 ،

والثالثة للحصة : 6 ، 7 .

النص الثاني قدم في جذاذة واحدة للحصص :

4 ، 5 ، 6 ، 7 . الجذاذة ثنائية خلافا لما سبق .

النص الثالث والرابع قدما في جذاذة واحدة مشتركة تشمل جميع الحصص .

النص الخامس في جذاذة واحدة لجميع الحصص :

4 ، 5 ، 6 ، 7 .

النصوص القرائية في الوحدة الثامنة :

الأسبوع الأول : قدم فيه نصان : الأول في ثلاث جذاذات : الأولى للحصة :4 والثانية للحصة : 5 والثالثة للحصة : 6 ، 7 .

النص الثاني في جذاذة واحدة لأربع حصص .

الأسبوع الثاني : قدم فيه نصان في جذاذة واحدة تشمل ا لحصص السابقة .

الأسبوع الثالث : قدم فيه نص واحد في جذاذة واحدة لأربع حصص .

لم يحترم هذا الترتيب حيث قدمت على النحو التالي:

الدرس الأول : تعبير : ( ح 1 ، 2 )

قراءة : ( ح 1 ) تعبير : ( ح 3 )

قراءة : ( ح 2 ) كتابة : ( ح 1 ) قراءة : (ح 3 )

كتابة : ( ح 2 )

قراءة : ( ح 4 )

كتابة : ( ح 3 )

الدرس الثاني بنفس الترتيب .



في كتاب المفيد في اللغة العربية تم إدراج نصوص الانطلاق داخل الجذاذة ، الأمر الذي لم يرد في الكتاب الآخر .

يتميز كتابي في اللغة العربية بكونه يخصص أنشطة تقويمية في التعبير والقراءة والكتابة في نهاية كل وحدتين ، لتقويم ما قدم فيهما ، تستغرق الحصص المخصصة لكل مكون .

لم ترد أي نصوص شعرية في المفيد ، في حين خصص كتابي في اللغة العربية الأسبوع الثالث من كل وحدة لتقديم نص شعري .

منهجية وحدة اللغة العربية في المستوى الثاني في طور الإعداد


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دراسة مقارنة للدليلين : كتابي في اللغة العربية والمفيد في اللغة العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات زورونا ترحب بكم  :: المنتدى التعليمي :: قسم الجذاذات والتحاضير :: جذاذات المستو ى الأول اساسي-
انتقل الى: